«جنح الدقي» تنضم لمنظومة التقاضي عن بعد

التقاضي عن بعد
التقاضي عن بعد

طبقت محكمة جنح الدقي، برئاسة المستشار حسام الدين البدوي، اليوم منظومة التقاضي عن بعد بناءً على تعليمات المستشار عمر مروان وزير العدل، لتكن أول محكمة تنطلق من المنصة ومن المقرر تطبيق النظام تباعًا على المحاكم الأخرى.

كانت قد بدأت أمس دوائر محكمة شمال القاهرة الابتدائية في تطبيق نظام تجديد حبس المتهمين عن بعد من خلال شبكة تلفزيونية مغلقة ومؤمنة، تم ربطها ببعض السجون.

ونظرت محكمة الجنح المتواجدة بالمحكمة ودوائر جنح المستأنف أمام قاضي المعارضات وغرفة المشورة لدوائر مصر الجديدة، والأزبكية، والشرابية، والزاوية الحمراء، تجديد حبس المتهمين المحبوسين احتياطيًا داخل سجني النهضة و15 مايو عن بعد، دون نقلهم إلى مقر المحكمة.

وأكد المستشار عمر مروان، أنه من خلال هذه الخاصية يمكن نظر جلسات تجديد حبس المتهمين، باستخدام وسائل التقنية الحديثة، باتصال القاضي بالمتهمين داخل محبسهم عبر قاعات مخصصة لذلك بكل سجن بحضور محاميهم، من خلال شبكات تليفزيونية مغلقة ومؤمنة تم ربطها بين عدد من المحاكم وبعض السجون تمهيداً لتعميم هذا المشروع على جميع المحاكم والسجون.

وأعرب المستشار عمر مروان وزير العدل، عن شكره وتقديره لوزارتي الداخلية والاتصالات، لما بذلوه من جهد مثمر وتعاون بناء في مجال التطوير التكنولوجي القضائي، كما أشار إلى ضرورة سرعة تطبيق المشروع في المراحل القادمة على جميع المحاكم دون إخلال بضمانات المتهم المقررة في الدستور والقانون.

كان المستشار عمر مروان وزير العدل والدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات قد قاما بتدشين وقائع  المرحلة الأولى من مشروع تجديد الحبس الاحتياطي عن بعد، بين محكمة القاهرة الجديدة ، وكلِ من سجن طرة العمومي وسجني 15 مايو والنهضة المركزيين.