«الصحة العالمية»: الوعي المجتمعي مهم لتجنب سيناريوهات الإغلاق

منظمة الصحة العالمية
منظمة الصحة العالمية

قال الدكتورأمجد خولي استشاري الأوبئة في منظمة الصحة العالمية، إن الوضع الوبائي العالمي  لفيروس "كورونا" الآن من الصعب تحديد كونها موجة ثانية أم لا، مشيرًا إلى أن الوضع يختلف من دولة لأخرى فبعض الدول تعيش امتداد الموجة الأولى والثانية تعيش الآن في الموجة الثانية.

وتابع "خولي"، في مداخلة هاتفية عبر برنامج "كلمة أخيرة"، الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة "ON"، قائلاً: "الزيادة مرتبطة بسلوكيات المجتمع في كثير من الأحيان، فبعض المجتمعات عندما ترى تراجع الأعداد يصل لمرحلة سلوكية تتمثل في عدم الاهتمام والاستهتار بالإجراءات الاحترازية، وهذا عادة ما يعقبه زيادة في الأصابات".

وتابع: "منظمة الصحة العالمية لا تنصح باللجوء المفاجئ لفرض حظر التجوال أو اتخاذ إجراءات متشددة، إلا في حال استنزاف كافة الوسائل والأدوات الأخرى.. الدور المجتمعي هنا هو الأساس وعدم الالتزام بالإجراءات الاحترازية سواء التباعد الاجتماعي أو النظافة الشخصية أو ارتداء الماسك".

وحول التسارع العالمي حول لقاح كورونا وآخر مستجداته، قال "خولي": "لدينا الآن نحو 200 فاكسين منهم 44 لقاح وصلوا للتجارب البشرية و10 منهم على الأقل وصلوا للمرحلة الثالثة والأخيرة والنتائج مبشرة إلى حد كبير".