ننشر تفاصيل الاجتماع الأول للجنة إعداد اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

عقدت لجنة إعداد اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ اجتماعها الأول اليوم و ذلك برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس المجلس و حضور الوكيلين و أعضاء اللجنة.

وحرص الجميع على تكثيف المناقشات لضمان الانتهاء من العمل خلال ثلاثين يوما وفق القرار الصادر في هذا الشأن، خاصة أن اللجنة روعي في تشكيلها تمثيل كافة الأحزاب و القوى السياسية و التيارات المكونة للمجلس ، كذلك كافة التخصصات و الخبرات ، بما يسمح بأن تأتي بنودها متوافقة مع مقتضيات العمل في المجلس .

هذا و هناك بالفعل مقترح بشأن اللائحة أعدته الأمانة العامة للمجلس ، سيتم البناء عليه حيث سيناقش بواسطة أعضاء اللجنة المشكلة لهذا الغرض ، للنظر فيه بالإضافة أو الحذف أو التعديل اوغيره تمهيدا لعرضه على المجلس لإبداء الرأي و التصويت عليه.

 

و سيتم إحالته بعد الموافقة إلى مجلس النواب للموافقة عليه باعتباره قانونا يجب أن يأخذ مساره التشريعي المقرر، و بالطبع فإن اللائحة سوف تتضمن تفاصيل العمل في المجلس واللجان النوعية التي سيشملها وكيفية الانضمام إليها ومسار المناقشات في اللجان وفي الجلسات العامة، كذلك أدوات العضو التي يمكنه اللجوء إليها لطلب مناقشة موضوع او قضية ما.

و تقدم الأعضاء بالمقترحات، و غير ذلك من مجريات تنظيم العمل بالمجلس وبصفة عامة سوف تنظم هذه اللائحة، كيفية ممارسة المجلس لاختصاصاته، والمحافظة على النظام داخله ، و توضح ما يتمتع به العضو من  حقوق، و ما عليه من واجبات،  والإجراءات التي يجب اتباعها خلال المناقشات و تنظيم الجلسات، وكذلك تحديد العلاقة بين المجلس وغيره من المؤسسات  والجهات والسلطات الأخرى.