رحيل المستشار ثروت حماد قاضي محاكمات الفساد بعد أحداث يناير

المستشار ثروت حماد.
المستشار ثروت حماد.

توفي المستشار ثروت حماد، الرئيس بمحكمة جنايات القاهرة، اليوم الجمعة عن عمر يناهز الـ 65 عاما، شغل فيها العديد من المناصب القضائية كرئيس بمحكمة الجنايات والاستئناف، وتولى منذ ثورة 2011 التحقيق في عدد من القضايا التي شغلت الرأي العام.

ومن أبرز القضايا التي عمل بها قضية إهانة القضاء المصري على يد جماعة الإخوان الإرهابية، وكان مسؤولا عن التحقيق مع حركة قضاة من أجل مصر التي أسسها قضاة الإخوان الهاربين، كما استرد أموالا تقدر بالملايين من الرئيس السابق مبارك ونجليه وعدد كبير من النظام السابق، والتحقيق في قضية «أحداث ماسبيرو»، والتحقيق في قضايا الاستيلاء على أراضى الدولة.. فهو كما وصفه قضاة مصر بإنه «الذى لا يخشى في الله لومة لائم».

ثروت حماد من أشهر قضاة ما بعد يناير 2011 فهو المستشار المنتدب للتحقيق في أهم قضايا القضاء المصري، وأحد رؤساء محكمة الاستئناف عمل وكيل نيابة وتدرج منصبه في القضاء إلى أن أصبح رئيساً لمحكمة الاستئناف، ظهر اسمه في وسائل الإعلام عندما انتدبه وزير العدل السابق للتحقيق في أحداث ماسبيرو مع 27 متهماً، ثم ظهر مرة في للتحقيق في 1164 بلاغاً قدمت ضد مقدمي برامج "التوك شو" من قبل عدد من القضاة بتهمة إهانة السلطة الثانية، إلى أن وقع الاختيار عليه ليتولى التحقيق في بلاغات أحداث ماسبيرو والعباسية وشارع محمد محمود ومجلس الوزراء. 

تأجيل إعادة محاكمة 6 متهمين بـ«أحداث ماسبيرو الثانية» لـ17 أغسطس