خاص| «التعبئة والإحصاء»: أعددنا دراسة ساعدت في إقامة وحدات الإسكان الاجتماعي

اللواء خيرت بركات
اللواء خيرت بركات

كتب: أحمد ضياء

أكد اللواء خيرت بركات، رئيس جهاز التعبئة العامة والإحصاء، أن الجهاز يقوم بمجموعة مهمة من الأبحاث خاصة في مجال الاستثمار.

وأشار اللواء خيرت بركات في حوار لـ"الأخبار المسائي"، إلى أن الاستثمار يتطلب دورا أساسيا باعتباره عامل محدد في النمو الاقتصادي، ويأتي في مقدمة أولويات الدولة.

وتابع رئيس جهاز التعبئة العامة والإحصاء: "من هذا المنطلق تم عمل مسح لأول مرة للوقوف على معوقات الاستثمار في مصر وكان أهمها بحث متابعة نشاط الشركات التي أسست عام 2019 وأظهر البحث أن هناك مجموعة عوامل يأتي على رأسها الإجراءات الروتينية ثم عدم جدية بعض المستثمرين".

وأضاف اللواء خيرت بركات: "كما تم عمل مسح للطلب على الإسكان الاجتماعي ومن خلال هذا المسح تم توفير المعلومات لصالح وزارة الإسكان عن حجم الطلب وأيضا الإمكانيات المادية للمواطنين لتحديد نوع الوحدات التي يحتاجون إليها ومساحتها والأماكن التي تقام فيها هذه المشروعات".

وشدد رئيس جهاز التعبئة العامة والإحصاء على أن أهم بحث أو تقرير صدر عن الجهاز هو بحث الأرقام القياسية لأسعار المستهلكين أو ما يطلق عليه "تقرير التضخم" خاصة لقيامه بتحديد معدلات التضخم في جميع القطاعات على مستوى الجمهورية وبناء على هذا التقرير يقوم البنك المركزي بتحديد السياسات النقدية وسعر الفائدة للعمل على تشجيع الاستثمار في مصر.