خاص | «الجندي»: مصر والاتحاد الأوروبي لن يسمحوا بـ«التنمر» التركي بقبرص

المهنس حازم الجندي، مساعد رئيس حزب الوفد وعضو مجلس الشيوخ
المهنس حازم الجندي، مساعد رئيس حزب الوفد وعضو مجلس الشيوخ

صرح المهنس حازم الجندي، مساعد رئيس حزب الوفد وعضو مجلس الشيوخ، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى قبرص مفيدة ومثمرة وتعطي قوة للدولة التي يزورها.


وأضاف «الجندي»، في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، إن مصر أصبح لها دورا مؤثرا في منطقة الشرق الأوسط، والجميع ينظر لتحركات الرئيس وزياراته الخارجية بما تعود بالنفع على مصر، موضحا أن العلاقات بين الدول الثلاث سيشهد تطوروا كبيرا.

اقرأ أيضا: خاص| «النقاش»: زيارة الرئيس لقبرص لحماية مصالح التجمع الشرق الأوسطي

وأوضح أن العلاقات بين الدول الثلاث مصر وقبرص اليونان مفيدة كون الدولتين عضوتين في الاتحاد الأوروبي وبالتالي العلاقات تمتد لأبعد من كونها علاقات ثلاثية.


وأشار إلى أن مصر والاتحاد الأوروبي لن تسمح بالتحرش والتنمر من جانب تركيا بدولة قبرص مشيرا إلى أن  زيارة السيسي لقبرص تبعث برسائل مهمة بشأن منطقة شرق المتوسط. 

وقال عضو مجلس الشيوخ، إن الزيارة تأتي في توقيت بالغ الأهمية نظرا للأحداث المتصاعدة في منطقة شرق المتوسط، وأيضا في إطار مجموعة زيارات سابقة متبادلة وتساعد على تحقيق مزيد من التنسيق في المواقف والتعاون المشترك والمثمر بين مصر وقبرص واليونان لاسيما في ظل دور مصر كركيزة للاستقرار في الشرق الأوسط، فضلًا عن جهودها في إطار مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية.

وأشار عضو مجلس الشيوخ، إلى أن العلاقات الاقتصادية بين الدول الثلاث تأتي في مقدمة موضوعات الاهتمام والتعاون المشترك وخاصة منطقة شرق المتوسط وحقوق التنقيب عن الغاز والبترول في المنطقة وقطع السبيل على تركيا في محاولاتها لإيجاد موطئ قدم لها في المنطقة.
 

وتابع أن القمة الثلاثية والزيارة بشكل عام تبعث برسائل مهمة على صعيد المنطقة والعالم منها مدى التوحد والاتفاق بين الدول الثلاث في مواجهة أية أطماع لدول أخرى بالمنطقة، والمواجهة الحاسمة لأي تهديد لاستقرار الأوضاع بالمنطقة.


ووصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى نيقوسيا في مستهل زيارة رسمية إلى قبرص للمشاركة في فعاليات القمة الثلاثية بين مصر وقبرص واليونان.


وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية بسام راضي، إن القمة الثلاثية تأتي في سياق دعم وتعميق العلاقات المتميزة بين الدول الثلاث، وتعزيز التشاور السياسي وتبادل الرؤى حول سبل التصدي للتحديات التي تواجه منطقتي شرق المتوسط، والشرق الأوسط.

كما تهدف القمة، إلى البناء على ما تحقق خلال القمم السبع السابقة، وتقييم التطور في مختلف مجالات التعاون، ومتابعة المشروعات المشتركة الجاري تنفيذها في إطار الآلية الثلاثية. 

وأضاف المتحدث باسم الرئاسة، أنه من المقرر كذلك لقاء الرئيس المصري مع الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس، لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين والتي شهدت تطوراً كبيراً خلال السنوات الأخيرة، فضلا عن تناول سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، وكذا التشاور حول القضايا والملفات الإقليمية.

كما سيعقد الرئيس السيسي، لقاء مع كيرياكوس ميتسوتاكيس، رئيس وزراء اليونان، للتشاور حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية على كافة الأصعدة، وذلك في إطار الروابط الوثيقة التي تجمع بين مصر واليونان، وحرص البلدين على تدعيم التعاون بينهما ومواصلة التشاور المكثف حول القضايا ذات الاهتمام المشترك.