المولد النبوي 2020| معلومات عن تاريخ العروسة والحصان  

المولد النبوي 2020| معلومات عن تاريخ العروسة والحصان  
المولد النبوي 2020| معلومات عن تاريخ العروسة والحصان  

تعد من مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي، شراء عروسة المولد والحصان، التي توارثت عبر الأزمنة المختلفة، احتفاءً بذكرى مولد الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، والتي تحتفي به مختلف الشعوب الإسلامية.

وتعد مصر من الدول، التي ارتبطت المناسبات لديها بالعديد من الأطعمة والطقوس، التي يتم ممارستها بصورة دورية، ومنها عروسة المولد والحصان، حيث أنه ظل يشكل فلكلور شعبي متوارث، حتى الوقت المعاصر.

وعن تاريخ عروسة المولد النبوي، تعد مصر من أوائل الدول، التي بدأت الاحتفال بالمولد النبوي، حيث يعود ذلك إلى عصر الفاطميين، عقب دخول الخليفة المعز لدين الله الفاطمى لمصر عام 973، حيث قام الفاطميون بابتداع صنع حلاوة المولد وعروسة المولد، خلال تلك الفترة احتفالا بالمولد النبوي.

واختلفت الروايات حول تفاصيل صنع حلاوة المولد، فهناك من قال إن حلاوة المولد دخلت مصر في عهد الخليفة الحاكم بأمر الله حينما قام صانع الحلوى بصنع قالب حلوى على شكل عروسة كناية إلى زوجة الحاكم بأمر الله التي خرجت معه في أحد المواكب بيوم المولد.

ويذكر أن فكرة صناعة عروسة المولد، كانت في بداية الأمر تصنع على شكل قالب من الحلوى التي كانت تزين ويتم تجميلها بأشكال وألوان مختلفة لتعطي مظهرا جذابا وكان يوضع بجانبها دائما حصان أو جمل مما كان يجعل هناك إقبالا كبيرا عليها في تلك الفترة من الزمن التي لم يكن هناك طفرة في الصناعة كما تشهده في يومنا الحاضر.

وقد انقرضت عروسة المولد المصنوعة من الحلاوة، بسبب الوعي الصحي والتقدم العلمي الذي اكتشف أن عروسة الحلاوة يوجد بها مركبات غذائية ضارة تؤثر على الصحة فحل محلهما العرائس المصنوعة من البلاستيك والتي تزين وتشكل بمختلف الأشكال التي تضفي طابعا جماليا فائقا جذابا كما يتم كسوتها بالأقمشة المختلفة ذات اللون الأبيض.

وتتنوع أشكال عروسة المولد فهناك من الصناع من يجعلها تضع يدها على خصرها وتارة أخرى نجد نوعا آخر يحمل زهور أو ورد خاص أو تصنع من الجبس ليقوموا الأطفال بتلوينها أو تصنع في شكل ميداليات وغيرها من الأشكال التي يختار من بينها المواطنين، وهذا يعمل على إدخال البهجة في نفوس البنات والأطفال وتلقى قبولا كبيرا من قبل الأطفال صغار السن لما تتمتع به من أشكال وألوان مختلفة ولطبيعة الفتيات اللاتي يحببن العرائس، كما يهديها الخطيب لخطيبته أيضا في تلك المناسبة والتي تكون في الغالب كبيرة الحجم وباهظة الثمن عن باقي أنواع العرائس المخصصة للأطفال الصغار.

ونجد المواطنين يلقون قبولا كبيرا في أماكن بعينها عن غيرها من الأماكن فقد تتركز أماكن بيع العرائس داخل المناطق الشعبية وخاصة داخل محافظة القاهرة التي يوجد بها مراكز صناعة عرائس المولد بالقرب من تمركز القاهرة الفاطمية القديمة في مناطق مثل باب البحر وباب الشعرية والموسكي وحارة اليهود وغيرها من الأماكن القريبة من القاهرة الفاطمية القديمة.


شاهد أيضا|| قبل «المولد».. نصائح هامة لمرضى السكر والدايت