في عيد ميلادها.. إنجازات حققتها «السمكة الذهبية» رانيا علواني

رانيا علواني
رانيا علواني

تحتفل رانيا علواني عضو مجلس إدارة النادي الأهلي، بعيد ميلادها الثالث والأربعين اليوم الأربعاء، حيث تعتبر واحدة من الذين كتبوا لأنفسهم وللرياضة المصرية وتحديدًا في رياضة السباحة تاريخا كبيرا.

 

السمكة الذهبية كما يلقباها الكثيرون من مواليد 14 أكتوبر 1977، بدأت مسيرتها الرياضية في السباحة وهي في عمر الـ6 سنوات حتى وصلت إلى مرحلة كبيرة من التألق وشاركت في المشاركات القارية وهي في عمر الـ13..

وفي عام 1990 كانت هي البداية الحقيقية لـ"السمكة الذهبية" حيث شاركت في البطولة الإفريقية ونجحت في حصد الكثير من الميداليات المتنوعة لصالح البعثة المصرية في هذه البطولة.

وعلى الرغم من صغر سنها إلا أن رانيا علواني نجحت في خطف أنظار الكثير من المهتمين بالرياضة المصرية وتحديدًا في رياضة السباحة بعد التألق الكبير لها في البطولة الإفريقية، كما خطفت الكثير من الأنظار إليها بعدما حصدت الكثير من الميداليات المتنوعة في رياضة السباحة، خلال 10 سنوات فقط.

أما عن إنجازات السمكة الذهبية في السباحة فهي كالتالي :-

شاركت رانيا علواني في أولمبياد برشلونة 1992 وكان عمرها لا يتجاوز الـ15 عامًا لكن مشاركتها في الأولمبياد جاء بعدما حصلت على 5 ميداليات في دورة الألعاب الإفريقية التي أقيمت في مصر.

وقع اختيار هيئة الإذاعة البريطانية على رانيا علواني كأفضل ناشئة عربية في عام 1992.

شاركت رانيا علواني في دورة الألعاب الأوليمبية في 1996 والتي أقيمت في أتالانتا بإيطاليا وفي عام 2000 بسيدني باستراليا حيث وصلت إلى نهائيات السيدات في السباحة في ذلك التوقيت لتصبح أول سباحة تحقق ذلك الإنجاز الأولمبي.

نجحت رانيا علواني في السيطرة خلال تلك الفترة وحتى عام 2000 على الألقاب الإفريقية والعربية، كما سجلت باسم رانيا علواني الرقم القياسي لسباقات 50 و100 و200 مترة حرة.

 

وكانت رانيا علواني هي أول سباحة مصرية تكسر حاجز الدقيقة في سباق 100 متر حرة وحاجز 28 ثانية في سباق 50 متر حرة.

وصنفت رانيا علواني في الفترة من 1996 وحتى 1999 ضمن أسرع 6 سباحات في الولايات المتحدة الأمريكية وقت دراستها.

و نجحت رانيا علواني في كتابة اسمها بأحرف من نور وذلك في دورة ألعاب البحر المتوسط بعد أن حصلت على ذهبيتين في نسخة 1997 بمنافسات 50 و100 متر حرة وكانت حصدت فضية 200 متر بنفس البطولة، لتصبح أول عربية وإفريقية تحقق ذهبيتين في منافسات السباحة بدورة ألعاب البحر المتوسط منذ انطلاقها في 1951، كما نجحت في الحصول على بطولة الجامعات بالولايات المتحدة في سباق 200 متر حرة عام 1999.

وفي شهر أكتوبر من عام 2000 فاجئت السمكة الذهبية الجميع بعدما قررت اعتزال رياضة السباحة، حيث نجحت في الحصول على 77 ميدالية مختلفة في جميع البطولات التي شاركت فيها.

وفي انتخابات النادي الأهلي التي أقيمت في عام 2017 نجحت رانيا علواني فيها بنجاح ساحق بعدما تواجدت ضمن قائمة محمود الخطيب، فضلا عن كونها أحد أشهر طبيبات النساء والتواليد، بجانب تواجدها في مجلس النواب بعدما تم اختيارها في عام 2015.