عاجل

البيئة تضع حجر أساس محطتين للمخلفات بأسيوط بتكلفة ٢٠ مليون جنيه

البيئة تضع حجر أساس محطتين للمخلفات بأسيوط بتكلفة ٢٠ مليون جنيه
البيئة تضع حجر أساس محطتين للمخلفات بأسيوط بتكلفة ٢٠ مليون جنيه

نظم البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة التابع لوزارة البيئة بالمحافظات الأربعة (اسيوط / قنا / الغربية / كفر الشيخ ) بمحافظة أسيوط اصطفاف للمعدات المدعومة من البرنامج لتحسين منظومة جمع ونقل المخلفات بالمحافظة.

جاء ذلك بحضور اللواء عصام سعد محافظ أسيوط وسفيرى كل من المفوضية الأوروبي، ودولة ألمانيا الإتحادية والوفد المرافق لهما وكذا شركاء التنمية من بنك التعمير الألماني والإتحاد الأوروبي، هيئة التعاون الدولي الألمانية وهيئة التعاون السويسرية وذلك خلال الزيارة الرسمية للسادة السفراء إلى المحافظة للوقوف على جهود البرنامج الوطني من مشروعات للنهوض بمنظومة إدارة المخلفات.

ويأتي ذلك في إطار التعاون البناء بين وزارة البيئة والعديد من شركاء التنمية من الجهات الدولية المانحة في دعم المشروعات البيئية للنهوض بمنظومة إدارة المخلفات البلدية الصلبة.

وفي إطار جهود وزارة البيئة من خلال البرنامج الوطني لإدارة المخلفات وبالتعاون مع شركاء التنمية لدعم وتحسين منظومة المخلفات بمحافظة أسيوط بإعداد المخطط الإستراتيجى لإدارة المخلفات الصلبة لتحديد أولويات المشروعات المطلوب تنفيذها ومن ثم توجيه استثمارات البرنامج بالمحافظة متمثلة فى انشاء محطات وسيطة ومصانع لتدوير المخلفات ومدافن صحية بالإضافة إلى المعدات اللازمة لأداء خدمات الجمع والنقل والمعالجة والتخلص الآمن.

وأوضحت د.ياسمين فؤاد وزيرة البيئة أنه تم من خلال البرنامج دعم محافظة أسيوط ب 96 مليون جنيه للنهوض بمنظومة المخلفات بالمحافظة ممثلة فى 35 معدة لتحسين عمليات الجمع والنقل ما بين شاحنات ومقطورات ذاتية الكبس ولوادر الى جانب تنفيذ مشروعات البنية التحتية ومنها 4 محطات وسيطة بمراكز (ديروط وابوتيج وابنوب ومنفلوط) و تنفيذ مصنع تدوير مخلفات ومدفن صحى بأسيوط بالإضافة الى بناء القدرات من خلال تنفيذ دورات تدريبية للعاملين بالمنظومة وللجمعيات الأهلية العاملة فى مجال المخلفات بالمحافظة .

وأضافت فؤاد أنه تم في إطار المشاركة المجتمعية تنفيذ عدد من النماذج التجريبية بالمحافظة تتمثل في 60 مشروعا لدعم منظومة جمع المخلفات وتدويرها لتخدم فيما يقرب من 30 ألف أسرة بالعديد من المراكز والقرى منها قرية التتالية وقزازة والبورة ومنقباد وغيرها عن طريق الدعم الفنى والدعم بالمعدات ( التريسيكلات ) للجمعيات الأهلية التى تتولى جمع المخلفات.

وتم خلال الزيارة عقد لقاء بممثلى البرنامج الوطني ووحدات إدارة المخلفات الصلبة بالمحافظة لإستعراض مشروعات البرنامج كما شملت الزيارة وضع حجر اساس المحطتين الوسيطتين بمركزى ديروط وابو تيج بحضور ممثلى شركاء التنمية تمهيدا لإستكمال اعمال الإنشاء بكل منهما وذلك بطاقة تصميمية 160 طن/يوميا وجارى التنفيذ بالتعاون مع الهيئة العربية للتصنيع بتكلفة إجمالية 20 مليون جنية.

كما تضمنت الزيارة تنفيذ حملة شارع اخضر بمشاركة العديد من الشباب والجمعيات الأهلية وذلك ضمن المبادرة الرئاسية "اتحضر للأخضر" لرفع الوعى البيئى والتى اطلقتها وزارة البيئة وتضمنت الحملة اعمال نظافة وتشجير لأحد أحياء مدينة اسيوط وتم تقديم الدعم للحملة من خلال البرنامج الوطنى بتوزيع 60 حاوية فصل على المحال والمطاعم وزراعة 100 شجرة مثمرة.

ومن جانبها أعربت وزيرة البيئة عن شكرها وامتنانها لكافة الشركاء المعنيين بتطبيق المنظومة واكدت على أهمية دور شركاء التنمية من الجهات الدولية المانحة في دعم المشروعات التنموية والبنية التحتية في مصر على مدار السنوات الماضية، ومن أهمها الإتحاد الأوربى ووكالة التعاون الدولي الألمانية وبنك التعمير الألماني وهيئة المعونة السويسرية بما يدعم أسس الجوار والتعاون والشراكة بين الشعوب من خلال تحديد أهداف واضحة واولويات شراكة والتزامات متبادلة وتنفيذ خطط وطنية وبرامج إصلاحية ذات طابع اقتصادي واجتماعي وسياسي ومؤسسى .

«مصر للطيران» تنقل 3200 راكب على متن 33 رحلة.. غدا