رئيس شركة تأمين: كورونا ساهم في زيادة الديون الحكومية وانكماش الاقتصاد العالمي

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

قال رئيس إحدى شركات التأمين فى مصر، إن الآثار السلبية لجانحة كورونا ساهمت فى زيادة حجم الديون الحكومية، لافتا خلال الجلسة الثانية للملتقى الإقليمى السادس للتأمين الطبى أنه من المتوقع أن تزيد الديون الحكومية على مستوى العالم بنسبة 130% فى عام 2021 بدلا من 105% فى عام 2019.

 

وأضاف أن بريطانيا أنفقت 3 تريليون جنيه استرلينى لمواجهة آثار وباء كورونا وزادت نسبة الدين العام إلى الناتج المحلى الإجمالى بها عن 100% لأول مرة فى تاريخها، ومشيرا إلى أن العالم واجه ثلاث أوبئة من قبل وهى الانفلونزا الأسبانية عام 2018 وأدى لإضابة 500 مليون مواطن ووفاة 50 مليون مواطن، وساهمت الحرب العالمية الأولى فى زيادة الانتشار وضعف المناعة لدى المواطنين.

 

وأشار إلى فيروس سارس أدى لإصابة 8000 شخص عام 2008 وبلغت نسبة الوفيات 10%، ولافتا إلى أن كورونا أكثر خطرا وانتشارا، وأدى لانكماش الاقتصاد العالمى بنسبة 5% وهو ركود أسوأ من الأزمة المالية العالمية فى عام 2009.

 

وأضاف أن كورونا ساهم فى زيادة نسب الفقر فى المجتمعات ، ولكن كورونا ساهم فى تطوير العمل عن بعد والتعليم عن بعد، وتغير سلوكيات المواطنين وزيادة الاهتمام بالذكاء الاصطناعى لفهم سلوكيات المواطنين، وزيادة خطر القرصنة الالكترونية.

 

وأكد أن مصر استعدت مبكرا للوباء عبر قانون التأمين الصحى الحكومى الشامل وزيادة التوعية، ولافتا إلى الأجهزة الرقابية لها دور هام فى مواجهة الوباء.