بعكس الدراسات..

فيديو| الروبوتات الصناعية المثبتة تتفوق على الـ «cobots»

الروبوتات الصناعية
الروبوتات الصناعية

أكدت كل التوقعات والدراسات السابقة في مجال تكنولوجيا صناعة الروبوتات والذكاء الاصطناعي، حدوث تحول كبير، في صناعة الروبوتات، والتحول إلى صناعة جيل جديد من الروبوتات المتنقلة، والمستشعرة، والتي تسمى الكوبوتات  "cobots".

ووفقا لموقع "techcrunch" فإن الجيل الجديد من الروبوتات "Cobots"، هي عبارة عن روبوتات رشيقة تتحرك، وتستخدم في عملها أجهزة الاستشعار الداخلية، وتعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي، لتشغيل الأدوات أو التعامل مع الأشياء، مع الحفاظ على السلامة في الوقت نفسه.

وقد بدأت بالفعل الشركات العملاقة في تبني و نشر صناعة الروبوتات المتنقلة من طراز cobots، لكن النتائج جاءت مخالفة للتوقعات، وفقًا لما ذكر الاتحاد الدولي للروبوتات (IFR) ، فقد شكلت الكوبوتات "cobots" المباعة في عام 2019 فقط نسبة 3٪ فقط من إجمالي الروبوتات الصناعية المثبتة.

ويشير تقرير نشرته "Statista" إلى أنه في عام 2022، سترتفع حصة "cobots" في السوق إلى 8.5٪، وهذا ايضا معدل نمو ضئيل، ويأتي عكس توقعات دراسة صدرت في فبراير 2018 أيضا عن جمعية الصناعات الروبوتية، والتي توقعت بحلول عام 2025، أن يتم بيع 34٪ من الروبوتات الجديدة في الولايات المتحدة وحدها من طراز cobots.

ومع تضاؤل الحصة السوقية لـ cobots ، بدأت شركات التكنولوجيا في تحديث الروبوتات الصناعية المثبتة، مما يسمح بالعمل التعاوني الذي يجمع بين سرعة وقوة الروبوتات الصناعية، و مهارات وبراعة البشر في حل المشكلات.