لم يكن أمامي إلا أن أبتسم مندهشة كفرويد، وأعتبر، بتواضع جم،أن كل مادرّسته، وزملائي، وأساتذتي ليس إلا مجرد سلسلة من:» زلات اللسان»!
منذ «قرن» من الزمان، ألقي عالم النفس الأشهر «سيجموند فرويد» محاضرات علي طلابه أحدثت ثورة في التحليل النفسي، استهل فرويد محاضراته بدراسة «سيكولوجيا الهفوات»، أو «زلات اللسان»، ورأي أن الهفوات أفعال نفسية تنشأ عن تداخل قصدين؛ أو نزعتين مختلفتين، يمكن أن نسمي إحداهما النزعة الدخيلة، والأخري المدخول عليها، والنزعة الدخيلة تتولد من مجري الأفكار، أو انشغال بال الشخص بشئ آخر قبل الهفوة، يفصح عن نفسه في الحديث، يضرب فرويد مثالا لزوجة «متسلطة» قالت عن زوجها: «يستطيع أن يأكل ويشرب «ماأريد»، بدلا من: «مايريد»، لأن انشغال بالها بالسيطرة علي زوجها في هذه اللحظة، دفعها إلي قول مايكمن في عقلها الباطن. تغيرت الدنيا بعد فرويد، وجري ماء كثير تحت جسور علوم النفس، مما يعرفه علماء النفس أكثر مني، أو يعرفه «الشيوخ»، كما رأينا في الأيام القليلة الماضية، ولست أنوي أن أخوض في «زلة لسان» وزير العدل، سابقا، فقد تمت إقالته والحمد لله، ولأن المعرفة تعلم الإنسان «التواضع»، فقد أدهشني، لازلة لسان الوزير السابق، وإنما عدم تعلمه من زلة لسان من سبقه. مابقي من الضجة، بالنسبة لي، هو أن قرنا مر علي محاضرات فرويد، ولم يفكر أحد في تفسير ماحدث مثلا بأن الوزير كان منشغل البال في تلك اللحظة بأن ينكل بمن أساءوا إليه من الصحفيين، فزل لسانه! هكذا، ببساطة، كما يقول العلم، لكن، مالنا ومال العلم؟! سرعان مادُشنت الصفحات، واستعر الغضب، لأن «هوسا» آخر، كان يكمن في النفوس، هوس لم يعد من الممكن تفسيره، هذه الأيام، إلاباضطرابات نفسية، يخبرنا عنها علماء النفس أيضا، كالوسواس القهري، وهو اضطراب، قد يصيب مجتمعات بأكملها، والعياذ بالله، بأن تتسلط فكرة ما علي عقل شخص، ورغم اقتناعه بسخافتها، تطارده، كأن يغسل شخص يديه لساعات طويلة، أو تتسلط عليه فكرة أن مؤامرة تحاك ليل نهار علي دينه، وبأنه مكلف، بأن يقاتل، ليل نهار أيضا،من أجل الإبقاء والحفاظ عليه، ولو من «زلات اللسان»!مما يعرف «بازدراء الأديان»، وعلي طريقة ضرب»الملبوس» حتي يخرج العفريت من إصبع قدمه اليسري، تم استدعاء الشيوخ، لاعلماء النفس بالطبع، ليدفعوا التهمة الشنعاء عن الوزير، وماقد ينجم عنها من عواقب! محتشدين بكل التخريجات الفقهية من «استتابة»، و»أحاديث» و»آيات قرآنية»، ومدعومين باتصالات علي الفضائيات، من قضاة، يدافعون عن «الوزير»، استنادا إلي معرفتهم «الشخصية» به! بحيث لم نعد نفهم هل خطأ الوزيرهوتصريحه بنيته أن يستن «تشريعات»، انتقاما لإساءة شخصية، وهو وزيرللعدل؟! أم لأنه قد زل لسانه؟! وعلي طريقة «غض البصر»، لم نفهم لماذا لم يحتشد الشيوخ الأجلاء، والقضاة الأجلاء، والإعلاميون الأجلاء، لكي يُخرجوا «كالشعرة من العجين» باحثا كإسلام بحيري من محبسه، أو كاتبا كأحمد ناجي، أو أطفالا كانوا يلعبون، من محبسهم! لن أخوض فيما نراه من «الكيل بمكيالين»، فهو أشد وضوحا من الحديث عنه، لكنني سأعود إلي فرويد، الذي ينظر إليّ الآن، مبتسما، من أعلي هذه الصفحة، ومندهشا أنه لم يصل إلي هذا الجزء من العالم، المدعو «بالمحروسة»، رغم أنه يري تلاميذه النوابغ يسيرون علي أرضها، ويعالجون مرضاها؟! في سياق ليس بعيدا، وفي لقاء لوزير التعليم العالي(دريم 12/3) تساءل:»هل نملك رفاهية أن نصرف علي طالب عشان يطلع «مثقف»؟ إحنا بلد نامي، معندناش الرفاهية دي، إحنا بنطلع طالب عشان سوق العمل»! ولأن الجملة أطول ممايمكنني تفسيره «بزلة لسان»، وأشد «كارثية» من زلة وزير العدل- فبدون ثقافة، وقوة ناعمة حفظت هذا البلد، سنفرخ ملايين المصابين «بالوسواس القهري» للأسف!- لم يكن أمامي إلا أن أبتسم مندهشة كفرويد، وأعتبر، بتواضع جم، أن كل مادرّسته،وزملائي،وأساتذتي، لطلابنا؛ أدبا، وفلسفة ومسرحا وسينما، بل إن وجودنا نفسه، وتشبثنابالعلم، وثقافة المحروسة، ليس إلا مجرد سلسلة من:»زلات اللسان»!