استشاري تغذية يكشف مفاجأة عن «فيتامين c»

« فيتامين c »
« فيتامين c »

قال الدكتور كريم جمال، عضو الجمعية المصرية للتغذية، إن "فيتامين c"  أقل تأثير له هو تقوية المناعة، موضحا حسب الدراسات العلمية، أن تأثير فيتامين c أثناء دور البرد يكون تأثيره بسيطا للغاية يكاد يكون غير موجود، وهذا لأن دوره في الوقاية يكون قبل الإصابة بنزلة البرد.
 
وأكد خلال لقائه ببرنامج "8 الصبح"، المذاع عبر قناة " dmc " أن من المهم الحفاظ على تناول العناصر التي تحتوي على فيتامين سي، لأنه واحد من الفيتامينات المهمة جدا، و المظلومة إعلاميا"، ولا يجب أن يتم اختصاره في وظيفة واحدة وهي الوقاية من أعراض البرد والأنفلونزا.

وأوضح جمال، أن فيتامين سي مادة من مضادات الاكسدة،  له تأثيرات كثيرة ومختلفة على الصحة العامة، ومنها تقليل الاصابة بالضغط العالي، موضحا ان  الدراسات أكدت على ان فيتامين سي يساعد على تقليل تكوين "كريستالات اليورك اسيد "التي تقلل حدة حالات النقرس.

وأضاف عضو الجمعية المصرية للتغذية، أن له تأثير أيضا على البشرة، وان نقص فيتامين سي في الجسم يؤدي الي شحوب البشرة وتساقط الشعر وضعفه، وانتشار القشرة، ولذلك يجب الاهتمام بتناول كل الأغذية التي تحتوي على فيتامين سي بكثرة طوال العام وليس في فترات محددة.

وأشار الدكتور كريم جمال، إلى أن من اكثر الاطعمة التي تحتوي على فيتامين سي بشكل جيد البرتقال والليمون، ولكن هناك مصادر اخرى مثل الفلفل بألوانه، وغيرها من الأغذية.