5 أنواع للتنمر بين الأزواج.. تعرف عليها

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

البعض يعتقد أن التنمر يحدث فقط بين الطلاب في المدارس والجامعات.. هل تخيلت أن الوضع عندما يكون بين الأزواج؟.. لذا يقدم استشاري العلاقات الأسرية دكتور مدحت عبدالهادي، أنواع التنمر الخمسة بين الأزواج وهي:

- منادته باسم كريه

السلوك الشائع للتنمر هو الشتائم، غالبًا ما تكون مجرد أسماء مهينة مثل استخدام كلمات نابية "أحمق" - "نذل" أو ما هو أسوأ، ومن الممكن أن تتخذ شكل تسميات تقلل من شأن الشخص أنت "ضعيف" - "أحمق"

- التهكم

عندما تحاول الوقوف في وجه هجوم الشريك عليك أو على شيء ما أو شخص ما، ستجده يستخدم الفاظ وحركات جسدية وكأنه يقول لا تستطيع أن تعمل شيء أو أنه يضايقك أو يهينك كوسيلة للسيطرة عليك على سبيل المثال: "ما الذي ستفعله بشأن"، "وريني هتقدر تعمل ايه" "ما تقولي لأبوكي خليه ييجي يضربني أو اتصلي بالشرطة".

العدوان اللفظي والجسدي

إلى جانب الشتائم، يمكن أن ينفجر المتنمر بقوله جُمل لفظية وقد يتطور الأمر ويصبح عدواناً جسديًا.

التحكم في السلوك


تعتبر السيطرة المفرطة وعدم السماح للشريك بالحصول على أي حرية أو استقلالية علامة على التنمر
فضلا عن الانتقادات والتهديدات المستمرة: "ألا يمكنك فعل أي شيء بشكل صحيح؟"، "أنت كده على طول مالك لازمة" "خلليني اعلمك ازاي تعرفي تعملي كذا بشكل صحيح".

والمقصود هو جعل الشريك يشعر بأنه ضئيل ومحاولة إثبات أن المتنمر أفضل منه.

التقليل من شأن الشريك أو الأشخاص المهمين له علنًا

سلوكًا آخر من أشكال التسلط، مثل "دعني أخبرك كم أنت غبي..." وهناك طرق أخرى تؤدي لنفس الغرض كمشاركة أسرار الشريك مع الآخرين بطريقة سلبية "هل تصدقون إنها تريد أن تكون المديرة في العمل، هل يمكنكم تخيلها مديرة"، "هل تصدقون أنه يعتقد أنه أعظم عاشق في العالم لكن صدقني .. هو أبعد ما يكون عن ذلك!"

شاهد أيضا: الإتيكيت بيقولك| نصائح لمواجهة التنمر بعد انتشار كورونا