بتكلفة 46.8 مليار جنيه.. ننشر مستجدات مشروع كهربة إشارات السكة الحديد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تنفذ هيئة السكك الحديدية مشروعا ضخما لتحديث الإشارات من أجل زيادة معدلات الأمان بمسير القطارات وتقليل الحوادث التي تنجم عن تدخلات العنصر البشري، إضافة إلى تخفيض زمن رحلات القطارات وزيادة عدد قطارات الركاب والبضائع. 

إجمالي الأطوال


وتهدف خطة وزارة النقل إلى تنفيذ مشروعات حالية ومستقبلية لتحديث نظم الإشارات على خطوط السكك الحديدية بطول إجمالي يصل إلى حوالي 1800 كم بتكلفة إجمالية تصل إلى 46.8 مليار جنيه لزيادة معدلات السلامة والأمان على خطوط السكة الحديدية.

مستجدات المشروع 


وتستعرض "بوابة أخبار اليوم" أبرز مستجدات مشروع كهربة إشارات السكة الحديد وتحديثها، وأبرز الخطوط التي تشهد أعمال تحديث خلال الفترة الحالية، كالتالي: 

القاهرة- الإسكندرية 


يتقدم العمل في مشروعات تطوير نظم الإشارات على خطوط شبكة السكك الحديدية ( خط القاهرة – الإسكندرية بطول 208 كيلومتر وخط بنها – الزقازيق – الإسماعيلية – بورسعيد، والوصلة من الزقازيق حتى أبو كبير بطول 214 كيلومتر وخط بني سويف – أسيوط بطول 250 كيلومتر وخط أسيوط – نجع حمادي بطول 181 كيلومتر.

5 أبراج 


تم الانتهاء من عدد 5 أبراج إشارات على خط القاهرة – الإسكندرية ( قويسنا – بركة السبع – إيتاي البارود – كفر الزيات – عرب الرمل ) وعدد 4 برج إشارات علي خط بني سويف – أسيوط ( أبو قرقاص – مغاغة – الروضة – بني مزار ). 

نجع حمادي- الأقصر 


كما تقدم العمل بخط نجع حمادي – الأقصر بطول  118 كيلومتر ) بطول إجمالي 971 كيلومتر بتكلفة إجمالية 9,4 مليار جنيه. 

بنها/ بورسعيد 


أما خط السكك الحديدية (بنها/ الزقازيق/ الإسماعيلية/ بورسعيد)، فيشهد هذا الأيام أعمال تحديث، إضافة إلى وصلة الزقازيق/ أبوكبير بطول 214 كم. 

40 برجا


ويشمل هذا الخط 21 برجا رئيسيا 19 برجا ثانوية على مساره، وسيتم الانتهاء من تشغيل برج أبوحماد قبل نهاية شهر اكتوبر الجاري، كما سيتم تشغيل برج شبلنجة قبل نهاية عام 2020، على أن يتوالي دخول باقي الأبراج الخدمة وفقاً لنظام الارتباط الإلكتروني الذي يتم تنفيذه. 

تعليمات الوزير 


من جانبه، أكد وزير النقل الفريق كامل الوزير على أهمية تكثيف العمل بهذا المشروع نظرا لأهميته في زيادة عوامل السلامة والأمان لمسير القطارات، مشيرا إلى أن المشروع يهدف إلى تحديث نظم الإشارات واستبدال نظام الارتباط الميكانيكي الحالى بنظام إلكتروني حديث، بما يساهم في رفع  معدلات الأمان  على الخط وتخفيض زمن رحلات القطارات وزيادة عدد قطارات الركاب والبضائع على هذا الخط يوميًا.