من «روضة السيدة» لـ«مثلث ماسبيرو».. القاهرة تودع العشوائيات

سوق المواردي
سوق المواردي

تعمل الأجهزة التنفيذية في محافظة القاهرة طوال الأعوام السابقة، على القضاء على المناطق العشوائية ونقل سكانها إلى مناطق آدمية، وذلك بهدف بناء الإنسان، لتنافس العاصمة المصرية أجمل عواصم العالم.

وترصد "بوابة أخبار اليوم"، في التقرير التالي خطة المحافظة للقضاء على المناطق العشوائية وغير الآمنة، التي تهدد حياة المواطنين، وتحويلها إلى مساكن آدمية.

في البداية أكد المهندس خليل شعت، مدير صندوق تطوير العشوائيات بمحافظة القاهرة، أنه بنهاية عام 2020، سيتم تسكين 25 ألف أسرة من سكان المناطق العشوائية في مساكن آدمية.

وأضاف "شعت، في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم"، أنه من المفترض تسكين 15 ألف أسرة من سكان العشوائيات، خلال عام 2021، مؤكدا أن بذلك يكون إجمالي عدد السكان الذين تم نقلهم من المناطق العشوائية لمساكن آدمية، بلغ 40 ألف أسرة.

روضة السيدة

وشهدت منطقة تل العقارب "روضة السيدة" حاليًا تطويرًا كاملا، حيث كانت تلك المنطقة مصنفة ضمن العشوائيات التي تشوه الحي الأثري، وعملت المحافظة على إزالة المنطقة بالكامل بما تحويه من عشش مقامة أعلى تبة ترابية، مما يهدد حياة سكانها، بالتعاون مع صندوق تطوير العشوائيات ووزارة الإسكان، وذلك بعد إخلاء السكان وتوفير سكن بديل بشكل مؤقت، ودفع إيجار شهري لهم لحين عودتهم للمشروع مرة أخرى.

محافظة القاهرة بالتعاون مع وزارة الإسكان، شرعت في بناء إسكان جديد آمن لسكان المنطقة المشروع إقامة 816 وحدة سكنية جديدة و198 وحدة تجارية يجمعهم 16 عمارة، مكونة من أرضي و5 أدوار بتكلفة 330 مليون جنيه، ومن المقرر بناء روضة السيدة 2 و3 في الفترة القادمة.

سوق المواردي

كما نجحت محافظة القاهرة بالتعاون مع مديرية الإسكان بالمحافظة، في تطوير سوق المواردي بالسيدة زينب بتكلفة 10 ملايين جنيه.

وشملت أعمال التطوير سوق المواردي، والتي تنتهي خلال الشهر المقبل، بتكلفة تقارب 10 ملايين جنيه، تشمل أعمال نقل مسار شبكة المرافق (مياه– صرف– كهرباء) خارج أرض المشروع، ورفع كفاءة 109 محلات داخلية بمسـاحات مختلفة، و7 محلات خارجية على شارع بورسعيد (بارتفاع دورين)، كذلك رفع كفاءة أرضية الدور الأول ودورات المياه للدور الأرضي والدور الأول، لخدمة العاملين بالسوق ومرتاديه، وكذلك رفـع كفاءة وترميم السلالم والممرات الداخلية، المؤدية لمحطة مترو أنفاق السيدة زينب.

تطوير عين الصيرة

وأزالت محافظة القاهرة كافة المناطق العشوائيات بمحيط منطقة عين الصيرة، وذلك ضمن مخطط تطوير منطقة الفسطاط لإعادتها مرة أخرى كمنطقة جذب سياحي وإعادة الواجهة الحضارية للمنطقة.

وتشمل أعمال التطوير إنشاء مطاعم و"كافتيريات" تطل على بحيرة عين الصيرة وإنشاء ممشى سياحي بطول البحيرة ومسرح مكشوف يطل عليها، وفندق بالقرب منها وبمحيط متحف الحضارات، بالإضافة إلى إنشاء 6 كباري وعدد من الطرق لخدمة المنطقة وربطها بالطرق الرئيسية.

إزالة منطقة حكر السكاكيني

كما بدأت محافظة القاهرة في إزالة بمنطقة حكر السكاكيني الجديد في حي الشرابية، في إطار خطتها للقضاء على العشوائيات، حيث يتم نقل قاطنيها تباعاً إلى مساكن المحروسة (1) و(2).

تطوير عزبة الهجانة

وتشهد منطقة عزبة الهجانة بحي شرق مدينة نصر في الفترة الحالية، أعمال تطوير أسفل كوبري الجيش ومحيطه، وإنشاء محلات متنوعة الأنشطة، فضلا عن إنشاء موقف "أتوبيس سوبر جيت - ميكروباص - أتوبيس نقل عام - سرفيس - مغسلة سيارات".

تطوير مثلث ماسبيرو

ونجحت محافظة القاهرة، في إزالة المنطقة العشوائية بمثلث ماسبيرو ونقل السكان إلى حي الأسمرات، حيث من المقرر أن تكون تلك المنطقة سياحية وتحتوي على العديد من الأبراج السكانية والسياحية بالإضافة إلى تطوير ممشى نهر النيل.

اقرأ أيضًا: نقل 103 بائعين إلى سوق المواردي الجديد بالسيدة زينب