مستندات| 28 اتحادًا يدعم «الأولمبية» في مذكرة ضد مرتضى منصور  

مرتضى منصور
مرتضى منصور

مازال التصعيد مستمرًا في أزمة اللجنة الأولمبية والاتحادات الرياضية وبعض الأندية من جانب، ورئيس الزمالك المستشار مرتضى منصور من جانب آخر.

وأخطرت اللجنة الأولمبية 29 اتحادًا رياضيًا بعزل رئيس الزمالك مرتضى منصور ونقل جميع الصلاحيات لنائبه أحمد جلال إبراهيم، لحين الدعوة لانتخابات على مقعد الرئيس وبعض الأماكن الفارغة في مجلس الإدارة.

 

كما أخطرت اللجنة الأولمبية، وزارة الرياضة رسميًا بالقرار بقيادة الوزير أشرف صبحي للقيام بدوره، ومنعت الاتحادات من التعامل مع مرتضى منصور بشخصه كرئيس للنادي، لكنها أكدت التعامل مع الزمالك ككيان مستقل مع الالتزام بكل حقوقه.
 
بدورها بدأت الاتحادات بالتصعيد لنظائرها الدولية لاتخاذ خطوات أكثر صرامة من خلال إرسال قرارات اللجنة الأولمبية المصرية للجهات المختصة.

 

اقرأ أيضًا.. خاص| أحمد سليمان: الزمالك لا يتمثل في شخص.. وقادر على تخطي الأزمة

وفي مفاجأة وافق 28 اتحادًا رياضيًا على دعم اللجنة الأولمبية في الأزمة وأرسلوا مذكرة شكوى جماعية موقعة للجنة الأولمبية من بعض تجاوزات مرتضى منصور وجاء نص الشكوى على النحو التالي: 

«نتقدم نحن الاتحادات الرياضية بصفتها أعضاء الجمعية العمومية بهذه المذكرة للجنة الأولمبية الموقرة المنوطة بحماية الحركة الأولمبية في مصر طبقا للدور المسند لها وفقا لأحكام الدستور المصري الصادر عام 2014 في مادته رقم 84 وقانون الرياضة رقم 71 لسنة 2017، في المواد ارقام 3، 34، 35، وذلك رفضًا وتهديدات للأفعال المؤسفة التي اقترفها مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك والتي طالت شخصيات وقامت رياضية وطنية بارزة».

«ولم يقف الأمر عند هذا الحد، بل ارتكب أفعال السب والقذف في حق حكام الألعاب الرياضية قضاة الملاعب، مما كان له بالغ الثقة والأثر في إدارة المباريات وإرهابهم أثناء عملهم».

جدير بالذكر أن رئيس نادي الزمالك سبق وأن وقعت عليه العديد من عقوبات منها، إيقافه من قبل الجمعية العمومية للجنة الأولمبية المصرية بتاريخ 20 أكتوبر 2018 وإحالته للتحقيق أمام لجنة القيم باللجنة الأولمبية لما اقترفه من أفعال سب وقذف في حق رئيس وأعضاء اللجنة الأولمبية وإيقافه لمدة عام وتغريمه 40 ألف دولار من قبل مجلس الكاف الإفريقي بتاريخ 29 سبتمبر 2018، وإيقافه لمدة عام من الاتحاد الافريقي لكرة اليد بتاريخ 4 أكتوبر 2018، ومنعه من الظهور من المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، ومنعه من دخول الملاعب لمدة 3 أشهر في أية مسابقات ينظمها الاتحاد المصري لكرة القدم وتغريمه 100 ألف جنيه وذلك من قبل لجنة القيم بالاتحاد المصري بتاريخ 17 فبراير 2019، وبعدها قرار بمنعه من حضور 6 مباريات من قبل لجنة الانضباط بتاريخ 21 سبتمبر 2020.

«يأتي ذلك بالإضافة إلى إهانة فاطمة ساموراي أمين عام الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، وشريف العريان أمين عام اللجنة الأولمبية بقوله إن والدته يهودية، مع الهجوم علي عبد الله جورج عضو مجلس الإدارة الممنوع من دخول النادي والذي سخر منه مع منع هاني العتال نائب رئيس النادي المنتخب من دخول النادي، وحضور اجتماعات مجلس الإدارة متحديا رغبة الجمعية العمومية».


«ومن هذا المنطلق وحرصا منا بصفتنا القوامون على المنظومة والهيئات الرياضية لذا نشجب وندين بأقصي أوجه الإدانة هذه الأفعال المؤسفة والنهج غير السليم لمرتضى منصور وهو ما يختلف تماما عن رسالة الرياضة وأهدافها، لذا ولخطورة الأمر وفداحته فقد قررنا الوقوف بجانب اللجنة الأولمبية الموقرة للقيام بدورها القانوني والرياضي والأخلاقي  والاولمبي لاتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بحماية الحركة الأولمبية من هذا الخروج المؤسف من خلال لجنتها المختصة بهذا الأمر ووفقا لميثاق الشرف الرياضي واللجان الانضباطية والسلوكية المختصة في النظر في أحكام مخالفة الميثاق الأولمبي المنصوص عليه في قانون الرياضة رقم 71 لسنة 2017».