سفير أوكرانيا يهنيء مصر بأكتوبر ويؤكد أهمية التعاون في مجال الصلب

سفير أوكرانيا يهنيء مصر بأكتوبر ويؤكد أهمية التعاون في مجال الصلب
سفير أوكرانيا يهنيء مصر بأكتوبر ويؤكد أهمية التعاون في مجال الصلب

 قدم  سفير اوكرانيا بالقاهرة  ايفهين ميكيتينكو التهنئة لمصر حكومة وشعب بمناسبة احتفالات نصر اكتوبر،
وقال : نتمني لشعب مصر  الصديق مزيد من النجاحات والانتصارات  .


جاء ذلك في ندوة صناعة الصلب في أوكرانيا ومصر ،والتي نظمتها سفارة أوكرانيا بالقاهرة صباح اليوم ،بمشاركة مجموعة من رجال الأعمال في مصر وأوكرانيا.


وهدفت هذه الندوة إلى تبادل الأفكار  فيما يتعلق بالتعاون في مجال صناعة وانتاج الحديد والصلب  بالجانبين المصري والاوكراني .

وقال سفير اوكرانيا: هناك اتصال مباشر بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس اوكرانيا فلاديمير زيلينسكى.


وقال "لقد  التقيا  في نيويورك العام الماضي،وهذا العام  جرت بينهما مكالمة هاتفية  مطولة و ناجحة.


وتابع قائلا:  هناك علاقات  قوية ومباشرة بين الوزارات المعنية بالتعاون الثنائي في البلدين  ،كما أجرى وزير خارجيتنا اتصالا هاتفيا مع سامح شكري  وزير الخارجية مؤخرا 
وأكد قائلا : نهتم بتوطيد العلاقات والتشاور مع مصر بإعتبارها  دوله رائدا عربيا وافريقيا ،ولدينا علاقات تاريخيه مع مصر . 


واوضح بالقول: كل اوكراني يعرف  السد العالي و أسوان و القاهرة و الاهرامات ،وعلى الاقل واحد  من  بين عشر اوكرانيين قد زار مصر كسائح.


وتابع :في عام  ٢٠١٩ زار مصر  مليون ونصف مليون سائح اوكراني،وخلال الفترة من شهر يوليو إلى شهر سبتمبر  الماضيين  زار مصر ٢٥٠ ألف سائح أوكراني. 


كما قال : علاقاتنا قوية في شتي المجالات بما فيها الرياضة  وأتمنى عقد مباريات ودية بين الفرق الكروية بالبلدين .


وقال سفير أوكرانيا أيضا :التعاون الاقتصادي والتجاري مع مصر قد استمر خلال الفترة الماضية   بالرغم من الصعوبات والتحديات كالمسافه البعيده وانتشار  جائحة كوفيد ١٩.


وتابع : بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين  ٢,٦مليار دولار العام الماضي كان نصيب البضائع منه  ٢,٣ دولار  وذلك لصالح مصر ،بينما كان حجم التبادل  في الخدمات ٣٠٠مليون دولار وذلك لصالح اوكرانيا.


واستطرد قائلا :خلال الثمانية أشهر الأولى من  العام الجاري  وبسبب كوفيد ١٩ انخفض حجم  التبادل التجاري مع مصر  ليصل  ١,٢مليار دولار وقال ميكيتينكو ان  التوجه الرئيسي للتجارة  بين مصر واوكرانيا هو المنتجات الزراعية ،بينما تستحوذ صناعة الحديد والصلب علي ٢٢٪ من حجم التبادل التجاري.


وأشار فيما يتعلق بأهم الاستثمارات الأوكرانية بمصر قائلا : شركة "نافتو جاز"  والتي بدأت بالعمل  في مصر عام  ٢٠٠٧ قد استثمرت حتي الان في استخراج الغاز والنفط  بمصر بما قيمته ٥٠٠دولار وتعد استثماراتها في مصر  اكبر مشروع استثمار اوكراني في الخارج ،
وكشف عن  القرار الجديد للشركة والخاص بإستمرار عملها  في مصر .


ومن جانبه قال غازي المحرزي ممثل إحدي الشركات الخاصة أن شركته تعتبر من رواد صناعة الحديد والصلب في اوكرانيا، ومن أبرز العلامات في مجال  مسطحات الصلب  على المستوى العالمي.

وأشاد بالسوق المصرية كسوق واعد في مشروعات  البنية التحية و الغاز والنفط،
وقال إن شركته قد شاركت في عده مشروعات بمحطه التبريد في العاصمة الادارية الجديدة  ، والمشروع المرتبط بحقل غاز  ظهر ،
وقال المهندس عمرو صلاحعضو المجلس الاستشاري لشبكة الحديد والصلب   ان  مصر من الدول القليلة في منطقة الشرق الاوسط التي  اتجه  معدل النمو الاقتصادي فيها الي النمو الايجابي ، 
 وقال أحمد صبحي المؤسس والمدير التنفيذي لشبكة الحديد والصلب إن هذه الشبكة تعتبر منصة أول  محتوي عربي للحديد والصلب  وهي الاولي من نوعها  حيث تضم ٢٢دولة عربية.