قبائل قنا فوق صفيح ساخن.. من يحسم معركة انتخابات مجلس النواب؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

على قدم وساق تستعد محافظة قنا، لانتخابات مجلس النواب ، المقرر لها، يومي الرابع والعشرين والخامس والعشرين من سبتمبر الجاري، والتي يتنافس فيها 138 مرشحًا للفوز بـ 9 مقاعد على النظام الفردي، و 9 مقاعد على نظام القائمة.

وتضم قنا 4 دوائر انتخابية، يتنافس فيها المرشحون للفوز بتسعة مقاعد على النظام الفردي،  و 9 آخرين بنظام القائمة، ويبلغ عدد الناخبين في المحافظة ٢ مليون و٢٦ ألف و٩٩٤ مواطن لهم حق الإدلاء بأصواتهم في هذه الانتخابات.

 

ويكون نصيب دائرة قنا، التي تضم مركز وبندر قنا، مقعدين، بينما يكون لدائرة نقادة وقفط وقوص، مقعدين، و3 مقاعد لدائرة نجع حمادي والتي تضم نجع حمادي ودشنا والوقف، بينما يكون نصيب دائرة أبوتشت وفرشوط مقعدين.

 

دائرة قنا

 

تضم دائرة قنا مركز وبندر قنا، يبلغ عدد الناخبين في هذه الدائرة،  271493، في المركز، وفي مدينة قنا 164088، ويتنافس 37 مرشحًا للفوز بمقعدين على النظام الفردي.

 

ويعد من أبرز المرشحين في هذه الدائرة، مبارك أبو الحجاج، وجمال عوض، وسعد ابراهيم ومصطفى محمود مصطفى، مرشحي مستقبل وطن، وجمال النجار، مرشح الشعب الجمهوري، ومحمود عبدالسلام الضبع، والصحفي أحمد أبو الخير.

 

اقرأ أيضا | إعلان الكشوف النهائية لمرشحي النواب في سوهاج

 

الدائرة الأمريكية

 

ويتنافس في دائرة أبوتشت وفرشوط، والمعروف عن أبوتشت سابقًا، بأنها دائرة لا ينجح فيها أي نرشح أكثر من دورتين متتاليتين، 29 مرشحًا للفوز بمقعدين.

 

ويبلغ عدد الناخبين في أبوتشت، 297430، ويبلغ عدد الناخبين في فرشوط، 120997، واختار حزب مستقبل وطن مرشحيه في هذه الدائرة من مركز أبوتشت، في الوقت التي اختارت فيه القائمة الوطنية، مرشحة على قوائمها أيضًا من مركز أبوتشت، مما تسبب في حالة غضب في فرشوط، لعدم تمثيل مرشحيها في هذه الدائرة، وصعوبة الفوز بمقعد لها في البرلمان، خاصة بعد ضمها لمركز أبوتشت لأول مرة، بعد أن كانت تضمن من قبل مقعد في البرلمان، متمثل في عائلة القاضي أو السحالوة، المعروف عنهم تاريخهم البرلماني الكبير منذ بداية الحياة النيابية في مصر، في الوقت الذي اختارت فيه القائمة الوطنية، محمد عزت القاضي، من فرشوط، ليكون مرشحًا على مقعد المصريين في الخارج.

 

ومن أبرز المرشحين في هذه الدائرة، حسام عيسى وصلاح أبو الليل، مرشحي مستقبل وطن، و مرتضى أبو سحلي، مستقل، وخالد نحول، مرشح الشعب الجمهوري، و صبري رشوان، ورفعت عبدالحفيظ، وعصام بركات، عضو مجلس النواب السابق، واللواء عبدالفتاح الشحات، وحسن سباق، وغلاب الكرنكي، ووافي الحسيني، الذي ينافس على مقعد الشباب، بينما يتنافس في هذه الدائرة، سيدتين، صباح جاد الكريم، وصفاء عتبة.

 

دائرة الدم والنار

 

وفي دائرة نجع حمادي، والتي تضم مراكز نجع حمادي ودشنا والوقف، يتنافس 31 مرشحًا للفوز بـ 3 مقاعد، ويبلغ عدد الناخبين في نجع حمادي، 368202، وفي دشنا، 251926، وفي الوقف 56536.

 

ومن أبرز المرشحين في هذه الدائرة، اللواء خالد خلف الله، عضو مجلس النواب السابق، مرشح حزب مستقبل وطن، وحسن فايز أبو الوفا، عضو مجلس النواب السابق، مرشح حزب مستقبل وطن، وسيد فؤاد أبوزيد، مرشح حماة وطن، ومحمد الأمين، مرشح المؤتمر، وسيد المنوفي، مرشح الشعب الجمهوري، وعمرو طارق السباعي، مرشح مستقبل وطن، وأحمد مختار، مرشح الوفد، وماجد طوبيا، عضو مجلس النواب السابق، بينما تتنافس سيدة وحيدة وهي غادية الهمامي في هذه الدائرة.

 

بينما أعلن محمد عبدالعزيز الغول، عضو مجلس النواب السابق، نجل شقيق البرلماني الراحل عبد الرحيم الغول، عدم خوضه الانتخابات هذه المرة، بعد أن دفعت القائمة الوطنية، برحاب عبدالرحيم الغول، للترشح على مقعد المرأة.

 

دائرة قوص وقفط ونقادة

 

ويبلغ عدد المرشحين في هذه الدائرة 41 مرشحًا ، للفوز بمقعدين، ويبلغ عدد الناخبين في قوص، 289 ألف و في نقادة 117547، وفي قفط 91430 ناخب وناخبة.

 

ومن أبرز المرشحين في هذه الدائرة، محمد كامل الصغير، ومحمد طايع، وعبدالراضي عربي، وأبوالحسن الجزار، مرشحي مستقبل وطن، ومحمد سليم عسكر، وصبري يوسف داود، وهاشم الادريسي، مرشح حماة وطن، بينما تخوض 4 سيدات المنافسة وهن وردة بدوي، ورويدا حسانين، وكريمان ابراهيم، وهدى محمود.

 

القائمة الوطنية

 

وضمت القائمة الوطنية، في هذه الانتخابات، أشرف رشاد، من قنا، الأمين العام لحزب مستقبل وطن، وهشام الشعيني، من نجع حمادي، الرئيس الأسبق للجنة الزراعة والري بمجلس النواب، وفتحي قنديل، من نجع حمادي، عضو مجلس النواب السابق، وسحر صدقي من أبوتشت، أمين سر لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب، ومعتز محمد محمود، من قوص، الرئيس السابق للجنة الاسكان بمجلس النواب، وحمادة الجبلاوي من قنا، وسناء الحساني من قنا، ورحاب الغول من نجع حمادي، ونجلاء باخوم مرشح الأقباط.

 

غضب في فرشوط والوقف ونقادة

 

في الوقت الذي سادت في حالة من الغضب لدى أهالي فرشوط، لعدم تمثيلهم في القائمة الوطنية، أو اختيار أحد مرشحيها على النظام الفردي، لحزب مستقبل وطن، الأمر الذي يصعب على مرشحيها الفوز بمقعد تحت قبة البرلمان، بالرغم من ترشح محمد عزت القاضي، وهو من أبناء فرشوط، ضمن القائمة الوطنية، على مقعد المصريين في الخارج.

 

كما سادت حالة من الغضب في مركز الوقف، بعد صعوبة تمثيل أحد أبنائها في مجلس النواب ، لعدم الدفع بأي مرشح من أبنائه على القائمة الوطنية، أو المقعد الفردي ضمن حزب مستقبل وطن، في الوقت الذي يكون الأمر مماثلًا هناك في نقادة جنوبي المحافظة، بالرغم من تمثيل حمدي سعد، أحد أبناء نقادة في القائمة الوطنية على مقعد المصريين في الخارج.

 

قائمة نداء مصر

 

ويتنافس من أبناء قنا، ضمن قائمة نداء مصر، أشرف عطية، وفراج مصطفى، وخالد السيد، وضياء عبدالعزيز، وياسر الدشناوي، وزينب محمد محمود، وجميلة عبد العزيز، وراندا عكاشة، وكريمة رفاعي.