من الجبهة إلى الملعب.. جنرالات الكرة المصرية يتقدمهم الجوهري وزاهر

محمود الجوهري
محمود الجوهري

لعبت كرة القدم المصرية دورًا في خطة الخداع الاستراتيجي حينما ظهر جنودنا البواسل يلعبون الكرة لخداع العدو قبل ساعات قليلة من العبور التاريخي وإحراز نصر العزة والكرامة في حرب السادس من أكتوبر عام 1973، لكن دورها لم يقف عند هذا الحد.

قدمت كرة القدم المصرية رجالا لقواتنا المسلحة الباسلة على مر التاريخ، ومنهم المشاركين في حرب الاستنزاف وحرب أكتوبر المجيدة وعلى رأسهم الجنرال الراحل محمود الجوهري.

محمود الجوهري

هو المدرب التاريخي لمنتخب مصر وصاحب أفضل نتائج للفراعنة في تاريخ المشاركات المونديالية الثلاثة عام 1990 بإيطاليا.

الجوهري كان ضابطاً في الجيش المصري وأحد المشاركين في حرب أكتوبر عام 1973، حيث كان ضابطاً برتبة مقدم، وخرج من الخدمة برتبة عميد في سلاح الإشارة.

الجوهري قاد مصر إلى المونديال واستطاع التتويج بكأس الأمم الإفريقية عام 1998 وشارك بمنتخب مصر في بطولة كأس القارات بالمكسيك عام 1999.

محمود بكر

محمود بكر ليس فقط أحد أشهر المعلقين في تاريخ كرة القدم المصرية، وإنما رئيسًا للنادي الأولمبي السكندري، وأحد أعضاء مجلس إدارة اتحاد الكرة وأحد أبطال الدوري مع الجيل الذهبي للنادي الأولمبي.

شارك محمود بكر في حرب أكتوبر المجيدة ووصل إلى رتبة عقيد قبل التقاعد والتفرغ لمجال كرة القدم إداريًا.

سمير زاهر

حصل الراحل سمير زاهر على بكالوريوس العلوم العسكرية، وكان عقيدًا في القوات المسلحة المصرية، وشارك في حرب أكتوبر، وتقاعد ليتفرغ للعمل بمجال كرة القدم.

نال "زاهر" عضوية مجلس إدارة اتحاد الكرة المصري للمرة الأولى مطلع التسعينيات، وتولى رئاسة الاتحاد في العام 1996 وحتى العام 1999، وحقق في عهده منتخب مصر لقب كأس الأمم الأفريقية عام 1998.

وعاد سمير زاهر، إلى رئاسة اتحاد الكرة بالانتخاب مرة أخرى في العام 2005، ليحقق الثلاثية التاريخية بتتويج منتخب مصر بكأس الأمم الأفريقية في 3 دورات متتالية 2006 و2008 و2010، وكان قريبًا من الصعود لنهائيات كأس العالم 2010 بجنوب أفريقيا.

حمادة إمام

وصل حمادة إمام، نجم وأسطورة نادي الزمالك ومنتخب مصر السابق، إلى رتبة عميد، وشارك في حرب أكتوبر عام 1973.

فكري صالح

شارك فكري صالح، مدرب حراس مرمى منتخب مصر السابق، في حرب الاستنزاف وحرب أكتوبر المجيدة عام 1973، قبل أن يتفرغ للعمل بمجال كرة القدم.

فكري صالح أحد أبرز الأسماء في تاريخ تدريب حراس المرمى وقضى فترة طويلة رفقة الراحل محمود الجوهري، كما عمل بنادي وادي دجلة.

اقرأ أيضا |خاص| أسطورة جنوب إفريقيا يوجه رسالة للأهلي بشأن موسيماني