تايم لاين| 72 ساعة قضاها الرئيس الأمريكي في المستشفى

الرئيس دونالد ترامب - رويترز
الرئيس دونالد ترامب - رويترز


خرج الرئيس الأمريكي دونالد ترامب منذ قليل من مركز والتر ريد الطبي العسكري بعد ثلاثة أيام قضاها داخل المستشفى نتيجة لنصائح من طبيبه شون كونلي بنقله من البيت الأبيض حتى يكون تحت متابعة دقيقه من قبل الأطباء.


أعلن الرئيس الأمريكي عن إصابته وزوجته ميلانيا ترامب بفيروس كورونا المستجد، الجمعة 2 أكتوبر، ومنذ ذلك الوقت شهد البيت الأبيض الكثير من التطورات فيما يخص حالة الرئيس الأمريكي،


وفيما يلي "تايم لاين" لأهم الأحداث بداية من إعلان الرئيس الأمريكي مصابًا بفيروس كورونا وحتى خروجه من المركز الطبي:

الجمعة 2 أكتوبر:
أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إصابته بفيروس كورونا هو وزوجته ميلانيا، مشيرًا في تغريده على حسابه بموقع تويتر أنه يشعر أنه بخير وأنه "سيعبر من هذه الأزمة".


أعلنت حملة ترامب بعد ذلك إلغاء تجمعًا انتخابيًا في ولاية فلوريدا، إلا إنها لم تذكر شيئًا يخص المناظرة الرئاسية القادمة المتوقعة 15 أكتوبر مع المرشح الديمقراطي جو بايدن.


أعلن نائب الرئيس بعد ذلك أنه خضع لفحوصات فيروس كورونا وأن النتائج جاءت سلبيه، موضحًا أنه سيواصل الفعاليات التي كان مُخطط لها ومن ضمنها مناظرة النواب مع كاميلا هاريس يوم 7 أكتوبر القادم.


وقال مسئول في إدارة الرئيس الأمريكي مساء الجمعة إنه سيتم نقله إلى مركز والتر ريد الطبي حتى يكون تحت اشراف الأطباء بشكل مباشر.


وفي فيديو نشره على حسابه بموقع تويتر قبل توجهه للمستشفى ظهر ترامب في فيديو قصير قائلا:"أشكر الأمريكيين الذي تمنوا لي الشفاء، وأشكر الجميع على رسائل التضامن، أعتقد أن صحتي ممتازة".

إقرأ ايضًافيديو| ترامب يوجه رسالة للأمريكيين قبل نقله إلى المستشفى العسكري

 

السبت 3 أكتوبر
أعلن كل من مدير حملة ترامب الانتخابية بيل ستيبين، ومستشارته السابقة كليان كونواي إصابتهما بفيروس كورونا المستجد.


تداولت وسائل الإعلام الأمريكية تقارير بأن صحة الرئيس الأمريكي غير مستقرة وأنه يعاني من صعوبات في التنفس إلا إن معنوياته مازالت مرتفعة.


كما عقد طبيب الرئيس الأمريكي، السبت أولى مؤتمراته الصحفية التي أكد فيها أن الرئيس عانى من الحمي يومي الخميس والجمعة إلا إنه لم يعد بحاجه لجهاز تنفس صناعي وأن صحته تتحسن بشكل ملحوظ.

إقرأ ايضًا: طبيب الرئيس الأمريكي: لا يمكن تحديد موعد خروج ترامب من المستشفى

وعلى الرغم من تكرار سؤاله بواسطة الصحفيين إذا كان الرئيس الأمريكي احتاج لوضعه على جهاز تنفس صناعي، إلا إنه رفض الإعلان عن أي تفاصيل تخص حالته الصحية.


توجه الرئيس ترامب بالشكر بعد ذلك لكل الأطباء والممرضات العاملين في ركز والتر ريد، واصفًا إياهم بأنهم رائعين، وذلك في تغريده على حسابه بموقع تويتر.


وفي نهاية اليوم، نشر ترامب فيديو جديد على حسابه بموقع تويتر قائلا: «أشعر بتحسن كبير بعدما وصلت إلى المستشفى وانا متعب».
وأضاف ترامب «معجزات تحصل لي مع تلقي العلاج وسنرى ما سيحدث خلال الأيام المقبل».


الأحد 4 أكتوبر
أعلن طبيب الرئيس الأمريكي شون كونلي أن حالة الرئيس الأمريكي تحرز تقدمًا ملحوظًا إلا إن حالته لم تتجاوز مرحلة الخطر بعد.


نشر ترامب خلال اليوم صورًا له من داخل المركز الطبي جالسًا وأمامه الكثير من الأوراق معلقًا أنه يباشر عمله بشكل طبيعي من داخل المستشفى.

إقرأ أيضًا: صور|متحديا الـ«كورونا» ترامب يباشر عمله من داخل المستشفى



وفي مؤتمر جديد للفريق الطبي، أشار إلى أنه قد يخرج من المستشفى إلى البيت الأبيض بحلول يوم الاثنين، إلا إنه لم يتم تأكيد ذلك.


وفي خطوه مفاجأة لاحقًا ذلك اليوم خرج الرئيس الأمريكي في سيارته وهو يرتدي الكمامة ليُحيي عدد من مؤيديه خارج المستشفى، الأمر الذي أثار الكثير من الانتقاد حول سلوك الرئيس الأمريكي، ومدى تحمله المسئولية، لاتخاذه قرار بالخروج من المستشفى بينما مازال حاملا للوباء.


ونشر ترامب فيديو آخر له بعد ذلك على حسابه بموقع تويتر قائلا: إنه كان يحضر لزيارة مفاجئة لأنصاره خارج المستشفى.


وتوجه ترامب بالشكر للأطباء في مستشفى والترا ريد العسكري، قائلاً: «نتلقى تقارير ممتازة من الأطباء في هذا المستشفى الرائع. إن العمل الذي يقومون به هنا بارز تماما وأود أن أشكرهم جميعا، الممرضات والأطباء، الكل هنا».


وأشار الفريق الطبي إلى أن ترامب تعرض لارتفاع كبير في درجة الحرارة صباح الجمعة وتراجع في مستوى الأكسجين، كما أنه عانى مرتين من انخفاض الأكسجين في الدم خلال مرضه.

الاثنين 5 أكتوبر


اليوم الأخير للرئيس الأمريكي داخل مستشفى والتر ريد العسكري، حيث فاجأ ترامب الجميع بتغريده على حسابه بموقع تويتر قائلا: «لا تخافوا من فيروس كورونا.. ولا تجعلوه يسيطر على حياتكم.. لقد طورنا تحت إداراتي العديد من الأدوية والمعرفة أيضا.. أشعر بتحسن لم أشعر به منذ 20 عامًا».


وتابع ترامب: «سأغادر مركز والتر ريد الطبي اليوم في الساعة 6:30 مساءً».


ونقلت شبكة "سي إن إن" نقلا عن مصادر، إن قرار ترامب بالخروج من المستشفى يأتي للحفاظ على صورته أمام الأمريكيين، لأنه لا يريد أن يبدو "ضعيفًا"، خاصة في هذا الوقت الحاسم من الانتخابات الأمريكية.

إقرأ أيضًا: سي إن إن: ترامب طلب الخروج من المستشفى للحفاظ على صورته أمام الأمريكيين 


وتعقيبًا على تصريحات الرئيس، عقد الفريق الطبي مؤتمرًا صحفيًا تم التأكيد فيه على أن الرئيس سيغادر المستشفى لمتابعة العلاج من داخل البيت الأبيض.


وأضاف الدكتور شون كونلي أن الرئيس الأمريكي سيخضع للرعاية التي يحتاجها على مدار 24 ساعة يوميًا، كما أنه سيحصل على العلاج الذي يحتاجه.


فيما يخص استئناف الرئيس الأمريكي لأنشطته الطبيعية بما في ذلك جولات السفر الخارجية، قال كونلي معلقًا: "سنرى فيما يخص هذا الأمر لاحقًا".


ووصف كونلي ترامب بأنه كان "مريضا متعاونا" ودائم نقاش الأطباء في تفاصيل علاجه.

إقرأ أيضًاصور| "نزع كمامته ورفع علامة النصر".. ترامب يعود للبيت الأبيض


في السادسة والنصف بتوقيت واشنطن – 12 ونصف بعد منتصف الليل بتوقيت القاهرة- شوهد الرئيس الأمريكي وهو يخرج من المستشفى متوجهًا إلى سيارته ثم إلى طائرة هيلكوبتر نقلته إلى البيت الأبيض بعد 72 ساعة من تلقيه العلاج في المستشفى.