الأمم المتحدة: اتفاق السلام في السودان «خطوة تاريخية»

 أنطونيو جوتيريش
أنطونيو جوتيريش

وصفت الأمم المتحدة اتفاق السلام في السودان، الذي تم توقيعه السبت 3 أكتوبر، بالخطوة التاريخية مؤكدة دعمها لمسيرة السودان من أجل تحقيق السلام.

وقال الممثل الخاص المشترك للعملية المختلطة للاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة في دارفور الـ «يوناميد»، جيريمايا ماما بولو: «الأمين العام للأمم المتحدة يؤكد التزامه بدعم مسيرة السودان التاريخية نحو السلام»، بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء السودانية «سونا».

جاء ذلك خلال مشاركته في احتفال التوقيع الرسمي على اتفاقية السلام بين الحكومة الانتقالية والجبهة الثورية بعاصمة جمهورية جنوب السودان جوبا، بحسب «سونا» التي قالت إن ماما بولو، نقل رسالة أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، التي رحب فيها باتفاقية السلام باعتبارها علامة فارقة وتاريخية لشعب السودان على طريق تحقيق السلام والتنمية المستدامة.

ووجه بولو رسالة إلى الحركة الشعبية لتحرير السودان (شمال) بقيادة عبد العزيز الحلو إلى الانخراط الكامل في المفاوضات واغتنام الفرصة التي أتاحها التوقيع الأخير على اتفاق المبادئ مع رئيس الوزراء حمدوك في أديس أبابا، كما دعا جيش تحرير السودان بقيادة عبدالواحد محمد نور، إلى الالتحاق فورا بعملية السلام.
 
وتم «التوقيع على اتفاق السلام النهائي بين الحكومة الانتقالية، والحركات المنضوية في الجبهة الثورية وأبرزها حركة العدل والمساواة وحركة جيش تحرير السودان، والحركة الشعبية المتحدة».