«نحو مفهوم جديد للقرار الإدارى».. رسالة دكتوراة بجامعة المنوفية

جامعة المنوفية
جامعة المنوفية

حصل المستشار عمرو توفيق علام، نائب رئيس هيئة النيابة الإدارية بشبين الكوم على درجة الدكتوراه من كلية الحقوق جامعة المنوفية, تحت عنوان "نحو مفهوم جديد للقرار الادارى.. دراسة مقارنة".

وتكونت لجنة المناقشة والحكم من كلا من الدكتور منصور محمد احمد استاذ القانون العام بكلية الحقوق جامعة المنوفية , مشرفا ومناقشا, والدكتور عبد الرؤوف هاشم بسيونى استاذ القانون العام بكلية الحقوق جامعة الزقازيق, والدكتور عبد الله حنفى عبد العزيز استاذ ورئيس قسم القانون العام جامعة المنوفية.


وذكر الباحث عمرو علام فى طرحه لمخلص رسالته لنيل درجة الدكتوراة فى القانون العام, ان القرار الاداري يعد من اهم وسائل الادارة في ممارسة انشطتها وازاء عدم وجود تعريف قانوني للقرار الاداري فقد تصدي الفقه لتلك المهمة وأقام تعريفه علي معيارين شكلي وموضوعي فاختلفت التعريفات طبقا لذلك.


اما القضاء ورغم خلو قوانين مجلس الدولة من وضع تعريف للقرار الاداري ,فقد اجتهد لوضع تعريف للقرار الاداري وبالفعل اصبح التعريف القضائي هو التعريف المستقر في وجدان الفقه والقضاء رغم انه يتصدي للقرار من زاوؤية دعوي الالغاء دون التعرض لمقومات القرار وطبيعته الذاتية .


وانهى كلمته أمام اللجنة مؤكدا أنه كان من الضروري وضع تعريف مناسب للقرار الاداري يواكب ما مر المجتمع من تطورات قانونية وتقنية وسياسية , وساهم القضاء في تطوير المفهوم الخاص بالقرار الاداري بالعديد من الوسائل وانعكس ذلك التعريف  للقرار الاداري  علي العديد من النواحي التي يشهد المجتمع تطورها رغم وجود العديد من المعوقات في سبيل تطوير المفهوم .