آخرهم «التوابيت الفرعونية» بسقارة.. أبرز الاكتشافات الأثرية خلال عامين

منطقة اثار سقارة
منطقة اثار سقارة

يشهد العالم اليوم السبت 3 أكتوبر احتفال عالمي باكتشاف اثري جديد في منطقة سقارة بحضور سفراء العالم الأجنبي و العربي و وزير السياحة والآثار د.خالد العناني و وسط العديد من وسائل الإعلام الدولي والمحلي.

يضم الاكتشاف 59 تابوتا في منطقة أثار سقارة كانت مغلقة لأكثر من 2600 عام، وجاءت البداية باكتشاف بئر عميق للدفن يبلغ عمقه حوالي 11 متر، وتم العثور بداخله على أكثر من 13 تابوتا آدميا مغلقا منذ أكثر من 2500 عاما، وعثر على التوابيت الخشبية الملونة المغلقة مرصوصة بعضها فوق البعض، وبعدها بأسبوع تمكنت البعثة من الكشف عن بئر آخر به 14 تابوتا، ليصل عدد التوابيت المكتشفة إلى 27 تابوتا مغلقا.

اكتشافات أثرية في 2020 

وأبرز الاكتشافات الأثرية في عام 2020 كان في يناير، حيث أعلن عنه الدكتور خالد عناني وزير السياحة والآثار، والذي يقع في منطقة "الغريقة يتونا الجبل" في محافظة المنيا في صعيد مصر، حيث نجحت البعثة الأثرية التي تعمل في المنيا، برئاسة مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، في الكشف عن العديد من المقابر العائلية التي تخص كبار كهنة الإله جحوتي وكبار الموظفين بالإقليم الخامس عشر من أقاليم مصر العليا وعاصمته الأشمونين.

وفي إبريل الماضي، أعلنت وزارة السياحة والآثار، عن كشف أثري في موقع جبانة الحيوانات والطيور المقدسة في منطقة سقارة الاصرية الكشف تم العثور به على حجرة دفن في أرضيتها خمس توابيت حجرية مغلقة، و4 نيشات في جدران الغرفة بها توابيت خشبية ودفنات آدمية تعود للعصر المتأخر.

وفي سيناء، كشفت بعثة مشروع توثيق النقوش الصخرية بسيناء، عن كهف أثري، في إبريل الماضي، بداخله مجموعات متنوعة وفريدة من المناظر المنحوتة في الصخر وذلك في أثناء أعمالها بوادي الظُلمة بمنطقة آثار شمال سيناء.

وفي يونيو الماضي، كشفت البعثة الأثرية المصرية في الأقصر، أثناء أعمال مشروع ترميم وإحياء طريق المواكب الكبرى المعروف باسم "طريق الكباش"، عن عدد من أفران للحرق دائرية الشكل من الطوب اللبن عليها آثار حرق، وسور ضخم من الطوب اللبن من العصر الروماني والمتأخر.  
و أبرز الاكتشافات الأثرية في 2019 

أول الاكتشافات الأثرية بمطلع عام 2019 بالنصف الأول من شهر يناير، كان مقبرتين رومانيتين تعودان للعصر الروماني، بمنطقة بئر الشغالة بمدينة موط، جنوب غرب البلاد، بواحة الداخلة، وتضم تلك المقبرتين عدة رسومًا جنائزية.

وتم اكتشاف 75 تمثالاً لقطط مختلفة الأحجام، وأشكالها مصنوعة من الخشب والبرونز، بالإضافة إلى 25 صندوقاً مزيناً بكتابات هيروغليفية، وبداخله مومياوات لقطط.

أكثر ما يميز هذا الاكتشاف هو العثور على 5 مومياوات لقطط ضخمة، رجحت الدراسات الأولية أن اثنين من المومياوات قد تكونا لأشبال أسود صغيرة، تبلغ من العمر حوالي 8 أشهر، وذلك طبقاً لأشكال وأحجام العظام الخاصة بها.

اكتشاف منطقة ميت رهينة

عثر بمنطقة ميت رهينة، على تمثال أثري للملك رمسيس الثاني على هيئة "الكا"، ويصور الملك رمسيس مرتديًا باروكة، وتعلو رأسه علامة الـ"كا" كما نقش على عامود الظهر الخاص به الاسم الحوري للملك رمسيس "كا نخت مري ماعت" بمعني "الثور القوي محبوب ماعت".


اكتشاف "جبانة العساسيف" بالأقصر

فجر أحد العمال من رجال الحفائر بالبعثة الأثرية المصرية العاملة في جبانة العساسيف غربى محافظة الأقصر هذا العام مفاجأة لقيادات البعثة بظهور جزء من تابوت خلال قيامه بالحفر، وتجمعوا حول المنطقة وبدأوا في العمل بكل حرفية ودقة لإخراج التابوت بالكامل، وفوجئوا بالكنز الكبير والخبيئة العظيمة، حيث أخرجوا أول 7 توابيت خلال 3 ساعات من العمل.

اكتشاف مقبرة صخرية غرب أسوان

في أبريل 2019 اكتشفت بعثة وزارة الآثار وجامعة ميلان الإيطالية مقبرة صخرية ترجع للعصر اليوناني الروماني بمنطقة مقابر الأغاخان بغرب أسوان.

تابوت من الحجر الجيري

عثرت البعثة الأثرية المصرية التابعة لوزارة الآثار، خلال شهر إبريل أثناء أعمال الحفر بالمنطقة الأثرية في منطقة قويسنا بمحافظة المنوفية، على تابوت من الحجر الجيري على هيئة آدمية، يبلغ طوله مترين وعرضه 60 سم، وبداخله مومياء وبعض الرقائق الذهبية.
 

اكتشاف مقبرتين بمنطقة ذراع أبوالنجا

أعلنت وزارة الآثار، عن اكتشاف مقبرتين لكبار رجال الدولة ينتميان للأسرة الـ18، بمنطقة ذراع أبوالنجا بالأقصر، بالتعاون بين الوزارة ومركز البحوث الأمريكي.