انتعاش الطاقة الجديدة والمتجددة في وزارة الكهرباء

الطاقة المتجددة
الطاقة المتجددة

تستهدف هيئة الطاقة المتجددة التوسع فى مشروعات توليد الكهرباء من الشمس والرياح لتلبية احتياجات المواطنين المستقبلية وفقاً لإستراتجية الحكومة وخطة وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، حيث ان الطاقة الجديدة والمتجددة تتصدر طاولة وزارة الكهرباء و إجمالى القدرات المولدة من الطاقات المتجددة على الشبكة القومية للكهرباء حالياً تبلغ 5800 ميجا وات.

صرح د.محمد الخياط، رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، أن جميع مشروعات الطاقة المتجددة سواء الشمس أو الرياح تتم حالياً بنظام BBO "التملك والبناء والتشغيل"، موكداً أنه تم وقف العمل نهائياً لجميع المشروعات الجديدة التى يتم طرحها بنظام تعريفة التغذية الذى كان يعتمد على تحديد توفير الأرض للمستثمر وتحديد سعر الكيلو وات الذى تقوم الشركة المصرية لنقل الكهرباء بشرائها إلزاميا وبيعه على الشبكة.
 

مدبولي يشيد باختيار محطة المحسمة كأفضل مشروع إنشائي على مستوى العالم

واشار الخياط، إلى أن هناك نظاما آخر للعمل فى المشروعات التى تطرحها الهيئة سواء الحكومية أو الخاصة عن طريق طرح المشروع فى المزايدات، لافتاً إلى أن إجمالي قيمة الاستثمارات الخاصة بمشروعات توليد الكهرباء من الطاقات المتجددة "شمس و رياح" تبلغ حالياً ما يقرب من 4 مليار دولار تشمل الاستثمارات الحكومية أو الخاصة.

يذكر أنه من المتوقع أن تصل نسبة مشاركة الطاقات المتجددة إلى 42% حتى عام 2035، مؤكدا أنه بحلول عام 2022 ستصل نسبة مشاركة الطاقات المتجددة فى مصر إلى 20%.