صور| مستشفى تعالج «الحمير» بعد إنهاك البشر لها في العمل

صورة موضوعية
صورة موضوعية

بعد أن انهكهم البشر في العمل، بدأت « الحمير» تتلقى الشفقة على يد طبيب بيطري مجاناً منذ عام 2011، وذلك بالتعاون مع إحدى جمعيات الرفق بالحيوان البريطانية، التي تهدف لمساعدة الحيوانات العاملة ومعالجتها بشكل مجاني.

ويقدم الطبيب البيطري الفلسطيني راكان سلعوس، الخدمات العلاجية للحمير من خلال عمله في جمعية «الملجأ الآمن للحمير على الأراضي المقدسة» التي تتخذ من بريطانيا مركزها الرئيسي»، والتي تعمل على معالجة ومساعدة الحيوانات العاملة.

بالإضافة إلى ذلك يقدم سلعوس الرعاية المباشرة من خلال الجمعية لحوالي 32 حمارا التي كان قد تركها مالكوها بسبب تقدمها بالسن، حيث يتم رعايتها في مكان بات يعرف شعبيا باسم «مستشفى الحمير» في مدينة نابلس الفلسطينية.

وبحسب الطبيب فقد بدأت فكرة الجمعية عند زيارة مضيفة بريطانية إلى الأراضي الفلسطينية عام 2000، حيث لاحظت وجود حمار يعاني من مشاكل صحية، فقررت معالجته في بريطانيا، ما دفع المضيفة لإنشاء ملجأ يأوي حاليا حوالي 240 حمارا، حيث بدأت الفكرة من بريطانيا، ثم انتقلت إلى مدينة نابلس حيث أنشئ الملجأ في عام 2011.

ويقدم «مستشفى الحمير» خدمات متنوعة منها معالجة الكسور والجروح وفحص الأسنان والعيون وتقيم الحوافر، كما يقدم خدمات تعليمية لطلبة المدارس بهدف تعزيز ثقافة الرأفة بالحيوانات.