يختلط الأمر علي الكثير منا بين التنجيم والفلك، فالفلك علم له قواعده وقوانينه الثابتة، أما التنجيم فبالرغم من أنه قائم علي معلومات وحقائق علمية إلا أن تطبيقات هذه الحقائق علي أرض الواقع تعتبر اجتهادات وممارسات ليست علماً بالمعني الدقيق لكلمة "علم" ويصفه بعض العلماء بأنه نوع من الفنون.
نشأ التنجيم نتيجة لكون الإنسان القديم كان دائم النظر إلي السماء منبهراً بهذه الأجسام المضيئة التي تبرق وتتلألأ في السماء، وتعرف علي سبعة منها هي الأقرب إلي الأرض وهي الشمس والقمر وخمسة فقط من الكواكب التسع التي نعرفها في وقتنا الحالي ولم يفرق بينهم بل كان يعتقد أنها كلها نجوم تتكون من مواد سماوية تختلف تماماً عن المواد التي تتكون منها الأرض فقدسها واتخذ منها آلهة وعبدها، ومضي يتابع حركتها التي تغيِّر من مواقعها في السماء يوماً بعد يوم وسنة بعد سنة. تابع حركة الشمس اليومية عندما تشرق وتعبر السماء ثم تغرب وتابع مكان شروقها في الأفق وأدرك أنه يتغيَّر يوماً بعد يوم ثم يعود إلي نفس المكان الأول بعد فترة من الزمن هي سنة كاملة 000 ثم عندما يحجبها القمر جزئياً أو كلياً ثم تعود بعد الكسوف ساطعة كما كانت. ربط الإنسان بين حركتها السنوية وتغيِّر موقعها في السماء وبين الفصول علي الأرض ولاحظ الأثر الواضح لذلك علي طبيعة الأرض والزرع والجو، وتابع أيضاً حركة القمر وربط بين موقعه في السماء وبين ظاهرة المد والجزر علي الأرض فخلص الإنسان القديم إلي أن لحركة هذه الأجسام السماوية ولتغيِّر موقعها قدرات خارقة تؤثر وتسيطر بها علي الأرض وما فيها بما في ذلك الإنسان نشأ هذا الفكر في الشرق في المنطقة بين نهري دجلة والفرات (العراق الآن) مهد الحضارة البابلية أو "حضارة ما بين النهرين" استمر البابليون في ربط حركة ومواقع هذه الأجسام السبعة وما يحدث علي الأرض ولاحظوا أن هناك أحداثاً تتواكب أحياناً ووجود أي من هذه الأجسام في وضع معين مثل نشوب بعض الحروب والمشاحنات وقت ظهور الكوكب الأحمر "المريخ" وبدأوا بعد ذلك يمارسون التنبؤ بالأحداث قبل حدوثها أي التنجيم بعد عمليات حسابية تحدد وقت ظهور وموقع أي من هذه الأجسام.
انتشر التنجيم البابلي بدرجة كبيرة وازداد نضجاً وكان يتم ربط مقدرات الدول وما يحدث فيها وبالتالي ما يصيب حكامها بمواقع وحركة هذه الأجسام وكانت تفسيرات المنجمين محل اهتمام الملوك والحكام بدرجة كبيرة لدرجة أنه كان يتم ضمهم إلي الحاشية الرسمية للحاكم ويعيشون في بلاط الملك. ويسمي هذا النوع "بالتنجيم الدنيوي. تعمق هذا الفكر عند البابليين وآمنوا به واعتنقوه وأصبح عقيدة راسخة وكأنه دين وفعلاً وصفه بعض المؤرخين بدين التنجيم . انتقل هذا الفكر من الحضارة البابلية إلي الحضارة الإغريقية التي امتصت هذه المفاهيم والمعتقدات وزادوا عليها باعتقادهم أنها لا تؤثر فقط علي الدول والحكم فيها بل علي كل فرد يعيش علي الأرض وذلك بناءً علي أنه في اللحظة التي يولد فيها الإنسان تكون هذه الأجسام في أوضاع محددة في سماء المكان الذي يولد فيه وأسموها خريطة سماء الميلاد وهذا علمياً سليم تماماً، كما يتعرض الجنين لحظة خروجه إلي الدنيا لأول مرة وبصورة مباشرة لموجات الأشعة التي تصدر من هذه الأجسام في هذا الوضع بالذات والذي لن يتكرر إلا في العام التالي وهذا أيضاً سليم علمياً تماماً لكن هل هذا يحدد مصير وشخصية وطباع ومستقبل وحياة وممات الفرد كما يؤمن به المنجمون ويسمونه التنجيم الميلادي . هذه هي نقطة الخلاف بين العلماء والمنجمين انتشر التنجيم في الغرب والشرق وبلغ ذروته في القرن الثاني الميلادي في زمن بطليموس عندما حرر رسالته الشهيرة التي تسمي "تترابيبلوس التي تضم كل هذه المعتقدات والتفسيرات وحساباتها والتي كانت تعامل وكأنها كتاب مقدس، ومازالت المعلومات التي وردت فيها هي مرجع المنجمين إلي يومنا هذا.
بدأ هذا الفكر في الانحسار منذ بدايات القرن السابع عشر عندما ارتقت المعرفة العلمية وبدأ ازدهار العلم الحديث. وباستمرار التقدم العلمي توصل العلماء إلي أن هذه الأجسام السماوية تتكون من نفس المواد التي تتكون منها الأرض 000 وأيضاً عندما تعرَّف الإنسان علي طبيعة ما يصدر من هذه الأجسام من موجات وإشعاع وكيف أنها لا تقارن بقوة ما يصدر من العديد من الأجهزة التي هي من صنع الإنسان والتي يصدر منها نفس أنواع الموجات ويقدر العلماء أن ما يصدر من الميكروفون مثلاً أقوي آلاف المرات مما يصلنا من كوكب المشتري الذي هو أكبر الكواكب 000 فهل لهذه الأجهزة تأثير علي مصير المستخدم لها ؟. كل هذا كان سبباً في نبذ فكرة أن للأجسام السماوية تأثيراً أو سيطرة علي مقدرات الإنسان، ومازال هناك من يؤمن به حتي يومنا هذا فما هو السر في هذا التنجيم وصدق بعض التنبؤات نعم هو ليس علما لكن هل هو فعلاً فن أم خليط من العلم والأساطير والخرافات، أو هو مازال شيئاً غامضاً لم نتمكن من معرفة طبيعته حتي الآن ؟