ما حكم السخرية من الأشخاص عن طريق الكوميكس؟.. «الإفتاء» تجيب

صورة موضوعية
صورة موضوعية

ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال عبر الموقع الرسمي، حول السخرية من الأشخاص عن طريق الصور والفيديوهات وما يسمى بـ«الكوميكس».

وجاء في نص السؤال: « ينتشر في هذه الأوقات على مواقع التواصل الاجتماعي تصوير وبث فيديوهات وصور على شَكْل "كوميكس" تَسْخَر مِن الأشخاص الذين يتَصدَّرون لاحتواء الأزمات الصحية والبيئية والاقتصادية في بلادنا، ويُعَلِّل مَنْ يفعل ذلك بأنَّ هذا جزءٌ من حرية التعبير؛ فهل هذا صحيح، وما الحكم الشرعي فيمَنْ يفعل ذلك؟ ».

وأجاب فضيلة مفتي الجمهورية الدكتور شوقي إبراهيم علام، بأن تصوير وبث فيديوهات وصور على شَكْل «كوميكس» تَسْخَر مِن الأشخاص أمرٌ مذموم شَرْعًا، ومُجَرَّم قانونًا.

اقرأ أيضًا: ما الحقوق الشرعية التي تتنازل عنها الزوجة في الخلع؟


وأضاف أن الأمر يزداد ذَمًّا وجُرْمًا إذا تَعَلَّق بالأشخاص الذين يتَصدَّرون لاحتواء الأزمات الصحية والبيئية والاقتصادية في بلادنا؛ لا سيما أَنَّ أوقات الأزمات تستدعي أصالةً توافر الجهود من أبناء المجتمع والتفافهم كلُحْمَة واحدة في مواجهة التحديات والصعوبات؛ وليس من أخلاق المسلم التَّذَمُّر أوقات الأزمات والسخرية ممن هو قائم على حَلِّها أو التقليل مِن شأنه دون تقديم أي جُهْدٍ إيجابي يساعد في حَلِّ الأزمات واحتوائها.
 

اقرأ أيضًا:

ما حكم وكفارة الجماع أثناء الحيض؟

هل يعاقب الرجل على التفكير في امرأة بعينها ؟

ما هي طريقة حساب عدة المتوفى عنها زوجها؟