لماذا قال بايدن لـ ترامب «إن شاء الله» في مناظرتهم الأولى؟

صورة من رويترز
صورة من رويترز

سلط موقع "سي إن إن" الضوء على كلمة "إن شاء الله" التي قالها المرشح الديمقراطي ونائب الرئيس السابق جو بايدن لمنافسة الجمهوري دونالد ترامب.

جاء ذلك وسط حديثهما عن دفع ترامب للضرائب عن أعوام 2016 و2017، والتي تحدث عنها تقرير حديث نشرته صحيفة نيويورك تايمز.

وفي المناظرة يظهر المحاور كريس والاس وهو يسأل ترامب بشكل مباشر إن كان دفع هذا الضرائب الفيدرالية، وإن كان سينشر التقارير التي تؤكد ذلك، ليجيب ترامب: "نعم دفعت ملايين الدولارات وستتسنى لكم فرصة رؤيتها".

لكن بايدن قاطعه قائلا: "متى؟ إن شاء الله"! .

 

 



وأثار ذلك الاستخدام جدلا واسعًا بين نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، ففي الوقت الذي أعاد عدد من المغردين نشر الفيديو، عبر البعض الآخر عن غضبه لاستخدام الجملة كدليل على قول شيئًا بلا نيه حقيقيه لفعله.

وتعتبر المناظرة التي انتهت منذ قليل هي الأولى بين الرئيس الحالي دونالد ترامب والذي يترشح لفترة رئاسية ثانية، ومنافسه الديمقراطي جو بايدن، صاحب التاريخ السياسي الطويل، والذي يبلغ من العمر 78 عامًا.

وانطلقت المناظرة في التاسعة مساءً بتوقيت واشنطن (الثالثة فجرًا بتوقيت القاهرة) في جامعة "كيس ويسترن ريزيرف"، كليفلاند كلينك، بولاية أوهايو، وأدارها مذيع قناة فوكس نيوز كريس والاس.

وتعتبر المناظرات الرئاسية أحد أهم الأحداث التي ينتظرها الأمريكيون، والتي تغير دائمًا في النتائج النهائية بشكل غير متوقع.

وبدأت المناظرات الرئاسية في الولايات المتحدة عام 1960 بين كل من جون كيندي وريتشارد نيكسون، واستمرت منذ ذلك الحين حتى الآن.