انتخابات الإعادة بالشيوخ.. تعرف على الفئات المحرومة من التصويت 

مجلس الشيوخ
مجلس الشيوخ

انطلق ماراثون التصويت لجولة الإعادة في انتخابات مجلس الشيوخ 2020، اليوم الثلاثاء 8 سبتمبر، وينتهي غدا الأربعاء 9 سبتمبر، وتفتح لجان الاقتراع أبوابها أمام الناخبين من التاسعة صباحا حتى التاسعة مساء، على أن تعلن النتيجة النهائية ويتم نشرها في الجريدة الرسمية، يوم الأربعاء 16 سبتمبر. 

وقد أجريت جولة الإعادة لانتخابات مجلس الشيوخ فى الخارج على مدار يومين، 6 و7 سبتمبر، وقد قام الناخبون بالخارج بطباعة أوراق الاقتراع من على موقع الهيئة واختيار من يمثلهم فى مجلس الشيوخ ثم إرسال بطاقات إبداء الرأي الخاصة بهم إلى مقار البعثات الدبلوماسية المصرية بالدول التى يتواجدون بها عبر البريد.

وقد أعلن المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، عن إجراءات جولة الإعادة فى انتخابات مجلس الشيوخ 2020، لحسم 26 مقعدًا بالنظام الفردى فى 14 محافظة متبقية من الجولة الأولى.


ويواجه قانون مباشرة الحقوق السياسية الصادر برقم 45 لسنة 2014 والمعدل بالقانون رقم 140 لسنة 2020، بعقوبات حاسمة لمخالفى الضوابط التى حددها القانون فى الدعاية الانتخابية ومحظوراتها، الواردة بالمادة (31) وذلك بغرامة لا تقل عن 10 آلاف ولا تزيد على 100 ألف جنيه.


وأكدت الهيئة الوطنية للانتخابات، أن عدد المقيدين بقاعدة بيانات الناخبين 62 مليونا و940 ألفا و265 ناخبا، وبلغ عدد الناخبين الحاضرين 8 ملايين و959 ألفا، أما عدد الأصوات الصحيحة 7 ملايين و557 الفا و741 ناخبا، فيما بلغ عدد الأصوات الباطلة مليونا و84 ألفا بنسبة 15.42٪.


وبحسب القانون رقم 45 لسنة 2014، والمعدل بالقانون 140 لسنه 2020، يحق لكل مصري ومصرية بلغ 18 سنة ميلادية أن يباشر بنفسه الحقوق السياسية، وحدد عقوبة لا تجاوز 500 جنيه من كان اسمه مقيداً بقاعدة بيانات الناخبين وتخلف بغير عذر عن الإدلاء بصوته في الانتخاب أو الاستفتاء.

وحدد القانون الفئات المعفية والمحرومة مؤقتاً من مباشرة الحقوق السياسية، والتي لا تطبق عليها عقوبة الـ500 جنيه، بحكم القانون رقم 45 لسنه 2014 والمعدل بالقانون رقم 140 لسنه 2020 كالتالي:

- يعفى من أداء هذا الواجب ضباط وأفراد القوات المسلحة الرئيسية والفرعية والإضافية وضباط وأفراد هيئة الشرطة طوال مدة خدمتهم بالقوات المسلحة أو الشرطة.

- يُحرم مؤقتاً من مباشرة الحقوق السياسية الفئات الآتية: المحجور عليه، وذلك خلال مدة الحجر، والمصاب باضطراب نفسي أو عقلي، وذلك خلال مدة احتجازه الإلزامي بإحدى منشآت الصحة النفسية طبقا للأحكام الواردة بقانون رعاية المريض النفسي الصادر بالقانون رقم 71 لسنة 2009.

- يحرم مؤقتاً من مباشرة الحقوق السياسية من صدر ضده حكم نهائي لارتكابه جريمة التهرب من أداء الضريبة، أو من صدر ضده حكم نهائي لارتكابه إحدى جرائم إفساد الحياة السياسية، أو من صدر ضده حكم نهائي من محكمة القيم بمصادرة أمواله.

- يحرم مؤقتاً من صدر ضده حكم نهائي بفصله، أو بتأييد قرار فصله، من خدمة الحكومة أو القطاع العام أو قطاع الأعمال العام، لارتكابه جريمة مخلة بالشرف أو بالأمانة، أو من صدر ضده حكم نهائي، لارتكابه إحدى جرائم التفالس بالتدليس أو بالتقصير، أو المحكوم عليه بحكم نهائي في جناية، أو من صدر ضده حكم نهائي بمعاقبته بعقوبة سالبة للحرية.

- يحرم مؤقتاً من صدر ضده حكم نهائي بمعاقبته بعقوبة الحبس لارتكابه جريمة سرقة أو إخفاء أشياء مسروقة أو نصب أو خيانة أمانة أو رشوة أو تزوير أو استعمال أوراق مزورة أو شهادة زور أو إغراء شهود أو جريمة للتخلص من الخدمة العسكرية والوطنية، أو اختلاس المال العام والعدوان عليه والغدر.

ويكون الحرمان من مباشرة الحقوق السياسية لمدة 5 سنوات من تاريخ تنفيذ العقوبة، وفي جميع الأحوال لا يسري الحرمان إذا أوقف تنفيذ العقوبة أو رد إلى الشخص اعتباره.

وأعلنت الهيئة الوطنية، أنه بلغت نسبة المشاركة في انتخابات الشيوخ، 14.23% من إجمالي من يحق لهم التصويت، فيما بلغ نسبة إجمالي الأصوات الصحيحة 84.58%، والأصوات الباطلة 15.42%.

ويتنافس في جولة الإعادة على المقاعد الفردي، 7 أحزاب و16 مرشحا مستقلا، يخوضون معركة على 26 مقعدا في 14 محافظة.

والأحزاب التي تخوض جولة الإعادة هي: مستقبل وطن، والنور، وحماة الوطن، والاتحاد، والمؤتمر، والحركة الوطنية، والشعب الجمهوري، فيما اشتعلت المنافسة على دوائر محافظات الصعيد. 

وخرج حزب الوفد خارج السباق الانتخابي على المقاعد الفردية، حيث لم يحصد أي مقاعد فردية، وكذا أحزاب آخرى؛ كالتجمع، والغد، والمصري الديمقراطي الاجتماعي، وكذا السيدات لم يفزن بأي مقاعد فردية.

وحصد حزب مستقبل وطن نصيب الأسد في المقاعد الفردية بـ69 مقعدا، يليه الشعب الجمهوري 4 مقاعد، ومقعد واحد لمرشح مستقل، وبذلك يكون إجمالي المقاعد التي تم حسمها 74 مقعدا من المقاعد الفردي والمتبقي 26 مقعدا في 14 محافظة.

وخرجت محافظات القاهرة والإسكندرية والدقهلية والبحيرة والفيوم والغربية والمنيا والبحر الأحمر والشرقية والسويس وشمال سيناء وجنوب سيناء والوادي الجديد.

وفازت القائمة الوطنية «من أجل مصر» في الدوائر الأولى والثانية والثالثة والرابعة، من بينهم 5 من أعضاء تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، وذلك لحصولها على نسبة تجاوزت 5% من إجمالي الأصوات الصحيحة وفقًا للقانون.

وتضم القائمة الوطنية الموحدة «من أجل مصر»، 11 حزبا سياسيا، بالإضافة لتنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، وتخوض القائمة على 100 مقعد بالمجلس حسب قانون مجلس الشيوخ (100 قائمة – 100 فردي- 100 تعيين).

وحصل حزب مستقبل وطن على نصيب الأسد من حيث عدد المقاعد في القائمة بـ65 مقعدا، وحزب الشعب الجمهوري 11 مقعدا، وحزب الوفد 6 مقاعد، حماة الوطن 4 مقاعد، التجمع 3 مقاعد، مصر الحديثة 3 مقاعد، وحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي مقعدين، والحركة الوطنية مقعدين، والمؤتمر مقعدين، فيما حصل حزب الحرية المصري على مقعد واحد، وكذلك حزب الإصلاح والتنمية مقعد واحد.

وبذلك يكون إجمالي المقاعد 100 مقعد للقائمة، أما تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين فكان نصيبها 5 مقاعد ممثلين في نصيب الأحزاب الآتية: حزب الشعب الجمهوري، والحركة الوطنية، التجمع، حماة الوطن، مصر الحديثة.