ارتفاع إنتاج النحاس في الكونغو الديمقراطية رغم وباء كورونا

الكونغو الديمقراطية - صورة أرشيفية
الكونغو الديمقراطية - صورة أرشيفية

أعلن البنك المركزي في جمهورية الكونغو الديمقراطية أن شركات التعدين العاملة في البلاد أنتجت 765 ألفا و533 طنا من خام النحاس بنهاية شهر يونيو الماضي، الأمر الذي يشير إلى بدء استعادة الأنشطة الاقتصادية عافيتها في مواجهة وباء كورونا المستجد (كوفيدـ 19).

وتوقع البنك، في بيان نشره اليوم الاثنين، نمو الطلب العالمي على خام النحاس بنسبة 900% بحلول عام 2027 مدفوعاً بالطلب المتزايد على هذا الخام من قطاع صناعة السيارات الكهربائية ومشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، الأمر الذي يعد فرصة لجمهورية الكونغو الديمقراطية لتنمية البلاد عبر تصدير هذا الخام، لاسيما وأن كينشاسا تعد واحدة من المصدرين الرئيسيين للنحاس في العالم.

ووفقا لمعهد (ماكينزي) العالمي للاستشارات فمن المتوقع أن يرتفع الطلب العالمي على خام النحاس بحلول عام 2035 ليصل إلى 31 مليون طن أي بزيادة قدرها 43% عن حجم الطلب على هذا الخام حاليا والمقدر بنحو 22 مليون طن سنويا.

تجدر الإشارة إلى أن جمهورية الكونغو الديمقراطية حققت رقما قياسيا في إنتاج خام النحاس العام الماضي، حيث سجل مليونا و420 ألفا و386 طنا بنسبة زيادة بلغت 13%، مقارنة بحجم إنتاج الخام عام 2018، والذي بلغ مليونا و225 ألفا و227 طنا، بينما بلغ حجم إنتاج المعادن المختلفة بوجه عام في جمهورية الكونغو الديمقراطية 20 مليون طن للعام المنصرم، وفقا لهيئة المسح الجيولوجي الأمريكية.