خاص| رئيس الجامعة المصرية الصينية: التعليم "أونلاين" منظومة فرضت علينا

محررة بوابة أخبار اليوم في حوار مع رئيس الجامعة المصرية الصينية
محررة بوابة أخبار اليوم في حوار مع رئيس الجامعة المصرية الصينية

قال د. أشرف الشيحي رئيس الجامعة المصرية الصينية، ووزير التعليم العالي السابق، إن التعليم "الأونلاين"، منظومة فرضت علينا ولم يقل أحد إنه مثالي.

وأضاف: "التعليم المثالي هو التعليم المدمج الذي يجمع بين "الأونلاين" بواسائل التعليم والتكنولوجيا الحديثة، والتعليم التقليدي الذي لا يمكن الاستغناء عنه أبدا فقيمته تزداد في السنوات التعليم الأولى وتتلاشى عند الوصول للدراسات العليا".

وتابع في حوار خاص لـ"بوابة أخبار اليوم" – سينشر لاحقا- : "لكن نسبه الخلط بين الاثنين تكون المعادلة التي يتم النظر لها بعين الاعتبار، وخير مثال على ذلك الطالب الابتدائي ففي تلك الحالة يجب أن يكون التعليم وجها لوجه "مباشرة" بنسبة 90% من الدراسة، حيث يكتسب الطالب مبادئ وعادات وتقاليد من خلال أخلاق المدرسين الذين يقومون بتعليمه، وبالتدريج تقل تلك النسبة حتى يصل إلى الجامعة".

ومضى في حديثه: "في تلك المرحلة يكون بمقدورنا طلب مشروعات بحثية من الطالب عن طريق بنك المعرفة والبحث الإلكتروني، ويحاول الطالب جاهدا إنجاز المشروع البحثي بطريقة مبتكرة قد تفضي إلى تقديم الحلول للمشكلات، وفي تلك المرحلة أيضا نكون وصلنا إلى التعليم المدمج".