بالفيديو | الاتحاد الاوروبي يبحث عقاب تركيا لانتهاكاتها وتهديدها دول شرق المتوسط

الرئيس التركى اردوغان
الرئيس التركى اردوغان

عرضت قناة «مداد نيوز» السعودية، مقطع فيديو يتضمن تقريرًا مصورًا بعنوان «مطالب أوروبية لعقاب تركيا» ويكشف عن تفاصيل العقوبات التى يبحثها الاتحاد الاوروبي لفرضها ضد تركيا والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بسبب انتهاكاتها المتكررة في شرق البحر المتوسط ومحاولات الاستفزاز المتكررة وتهديد أمن دول المنطقة.

وأوضح "التقرير" أن اليونان وقبرص أعلنتا أن المجلس الأوروبي يبحث قائمة من العقوبات يُمكن فرضها على تركيا بسبب انتهاكاتها المتكررة في شرق البحر المتوسط ومحاولات الاستفزاز المتكررة وتهديد أمن دول المنطقة. 

وتابع "التقرير" أن وزيرا خارجية اليونان وقبرص أكد أن السلوك التركي غير القانوني سيتم بحثه عندما يجتمع زعماء الدول المتوسطية السبع في الاتحاد الأوروبي في سبتمبر، ثم في قمة كاملة لزعماء الاتحاد الأوروبي، مشددا على أن "عمليات التنقيب التركية في مناطقنا البحرية مدانة"، كما اعتبرا أن "دعوات تركيا للحوار غير جدية".

وأضاف " التقرير" أن وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس، طالب الاتحاد الأوروبي بأن يكثف رده على "العدوان" التركي المتصاعد في شرق البحر المتوسط، لأنه موجه ضد جميع أعضاء الاتحاد الأوروبي البالغ عددهم 27 دولة وليس فقط بعض الدول الأعضاء منتقداً نشر تركيا لسفن حربية لدعم سفينة أبحاث تركية تشارك في تنقيب "غير قانوني" عن النفط والغاز في المياه، حيث تطالب اليونان وقبرص، العضوتان في الاتحاد الأوروبي، بحقوق اقتصادية حصرية.

و كانت اليونان قد نددت بانتهاكات تركيا في المتوسط، واجتمعت بوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي من أجل ردع الانتهاكات التركية، والحصول على الدعم الكافي في نزاعها ضد تركيا كما أعلن الجيش اليوناني حالة الطوارئ والتأهب القصوي في إنذار منه للاستعداد للحرب مع تركيا.