خاص| سرار: التدريب في أوروبا يحتاج للشغف والتدرج

حمزة سرار وجاريث ساوثجيت
حمزة سرار وجاريث ساوثجيت

أكد حمزة سرار، المدير الفني لفريق تشارلتون أتلتيك تحت 23 سنة، أن قلة عدد المدربين العرب في أوروبا يرجع لاختلاف عقلية اللاعب المحترف عن عقلية المدرب الشاب الباحث عن الفرصة في بداية المشوار.

وقال سرار في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»: "لم أصل إلى المستوى الاحترافي في ممارسة كرة القدم لاعبًا مثل هؤلاء اللاعبين الذين خاضوا التجربة في البريميرليج والدوريات الأوروبية الكبرى، ولكن بالنسبة لي فالتدريب في أوروبا يجب أن يبدأ بالتدريج ومع تقاضي رواتب زهيدة في البداية".
 

وأضاف المدير الفني لتشارلتون أتلتيك تحت 23 سنة :"جوارديولا وكونتي وسيميوني وغيرهم من المدربين على الساحة الآن رغم الأسماء الكبيرة في الملاعب، إلا أنهم بدأوا رحلة التدريب بالتدريج ومن فئة الشباب حتى وصلوا إلى المستوى الأول".

وتابع :"اللاعب العربي قد يفكر في أنه يستطيع تولي تدريب فريق أول بسهولة في أي دوري محلي عربي بعد مسيرته الاحترافية في الملعب، ولكن هنا في إنجلترا يجب أن يتحلى المدرب بالشغف والصبر والتدرج في خطواته ليصل إلى التدريب في المستوى الأول".

وكشف سرار تفاصيل حوار دار بينه وبين جاريث ساوثجيت المدير الفني الحالي لمنتخب إنجلترا قائلاً :"في السياق ذاته، كان لي حوار مع جاريث ساوثجيت، المدير الفني لمنتخب إنجلترا حين كان مدربًا للمنتخب الأولمبي، واعتبر أن توليه القيادة الفنية لفريقه ميدلسبره لم يكن القرار الأفضل".

وتابع :"ساوثجيت قال لي أنني بدأت مشواري مدربًا مع نهاية مشواري في الملعب، ولكن شعرت بأن الأمر لم يكن صحيحًا، وهبط ميدلسبره للدرجة الأولى، وعدت بعد ذلك للتدرج الطبيعي واستكمال دراسات التدريب".

واختتم سرار :"في رأيي أن الشغف والصبر والدراسة والتدرج أحد أهم الركائز التي يعتمد عليها أي مدرب طموح حتى يصل للمستوى الأعلى".