الجايكا تدعم أربعة مشروعات للجامعة المصرية اليابانية لمواجهة كورونا

هيئة التعاون الدولي اليابانية "جايكا"
هيئة التعاون الدولي اليابانية "جايكا"

أعلنت هيئة التعاون الدولي اليابانية "جايكا" عن دعمها لأربعة مشروعات جديدة للجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، والتي تساهم في خدمة المجتمع لمواجهة فيروس كورونا.

وقالت "جايكا" في بيان لها اليوم: بدأ دعمنا الموجه إلى الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا منذ أكثر من 10 سنوات، حيث تم انشاء الجامعة في عام 2010 بمدينة برج العرب الجديدة بالإسكندرية من خلال اتفاقية ثنائية بين حكومتي مصر واليابان، وتتبع الجامعة النموذج الياباني في التعليم الابتكاري المعتمد على البحث العلمي طبقاً للمعايير الدولية.

وأضاف البيان: أسهمت جايكا بالتعاون مع الجامعات اليابانية في إنشاء وتشغيل الأقسام والكليات المختلفة لتشمل تطبيق التعليم العملي في الهندسة والتعلم من خلال التجارب العملية بالمعامل.

وتابع: تهدف المبادرة الجديدة إلى دعم الجامعة في مواجهة فيروس كورونا وتعزيز مكانتها كجامعة موجهة للبحث العلمي.

وقال: المشروعات الأربعة عبارة عن مشروعات صغيرة وسريعة، وتم اختيارها وفق الإعلان الذي قامت به الجامعة لتقديم الأفكار والتطبيقات المبتكرة والمشاريع البحثية في مواجهة فيروس كورونا.

يذكر أن جايكا تقدم التمويل لهذه المشروعات من خلال توفير الآلات الصغيرة والمواد الاستهلاكية والبرامج، ليصل اجمالي التمويل إلى 20 ألف دولار .

وتهدف هذه المشروعات للإسهام في دعم مبادرات المجتمع العلمي المصري في مكافحة انتشار فيروس كورونا وذلك من خلال زيادة المعرفة للباحثين المصريين .