روسيا: لقاح "سبوتنيك-v" اعتمد تقنية اختبارات متوازية تقلص مدة ظهور النتائج

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أفادت قناة روسيا اليوم، أن رئيس مركز غاماليا الروسى، الذي أعلن مؤخرا الوصول إلى لقاح ضد فيروس كورونا المستجد، ألكسندر جينسبورج أشار إلى أنه من المقرر إنتاج خمسة ملايين جرعة من اللقاح شهريا في الفترة من ديسمبر إلى يناير، معربا عن أمله بتوفير اللقاح لجميع المواطنين الروس خلال عام، كما لفت إلى أن لقاح "سبوتنيك-v" اعتمد تقنية اختبارات متوازية تقلص مدة ظهور النتائج.

وفي وقت سابق كشفت وكالة إنترفاكس للأنباء، نقلا عن وزارة الصحة الروسية، اليوم السبت، بعد ساعات من إعلان الوزارة عن بدء التصنيع، أن روسيا أنتجت الدفعة الأولى من لقاحها الجديد لفيروس كورونا كوفيد -19 "سبوتنيك v".

وقال بعض العلماء إنهم يخشون من أنه بهذه الموافقة التنظيمية السريعة، قد تضع موسكو المكانة الوطنية قبل السلامة وسط السباق العالمى لتطوير لقاح ضد المرض.

وأكدت روسيا أن اللقاح وهو أول لقاح لفيروس كورونا يدخل حيز الإنتاج، سيتم طرحه بحلول نهاية هذا الشهر، حيث تأتى الموافقة عليها قبل التجارب التي عادة ما تضم ​​الآلاف من المشاركين، والمعروفة باسم المرحلة الثالثة، عادة ما تعتبر مثل هذه التجارب أساسية، لضمان الموافقة التنظيمية.

وأُطلق على اللقاح اسم "سبوتنيك 5" تكريما لأول قمر صناعي في العالم أطلقته روسيا وقتها، حيث أكد الرئيس فلاديمير بوتين، أن الوضع آمن، مضيفًا أن إحدى بناته تلقت التطعيم واعتبرته تطوعا وشعرت بالرضا بعد ذلك.