فيديو| هشام توفيق: 119 شركة في 14 صناعة تشهد تطويرا خلال الفترة الحالية

هشام توفيق وزير قطاع الأعمال
هشام توفيق وزير قطاع الأعمال

قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال، إن العالم يتجه نحو الاكتفاء الذاتي كسياسة عامة، وكذلك الحال في مصر، متابعا: بدأنا منذ عامين تنفيذ الخطط الاقتصادية.

وتابع خلال حوراه ببرنامج "الحياة اليوم" المذاع على قناة "الحياة"، أن خطط مصر الاقتصادية مستمرة كما هي، ولكن هناك بعض التأخير في بعض المشروعات نظرا للـ 5 أو6 أشهر الماضيين، نتيجة توقف السفر والتنقل، مشددا على أن الحياة بدأت في العودة والعمل مرة أخرى.

وأضاف أن مصر لديها 119 شركة في 14 صناعة، معقبا: لا يوجد قطاع لا يحدث به تطوير، حيث هناك ما يقارب من 70 شركة لهم خطط واضحة في التطوير.

وواصل قائلا: هناك 32 شركة من الـ70 في قطاع واحد فقط، وهو قطاع الغزل والنسيج، معقبا: تحولنا في قطاع الغزل والنسيج صناعيا إلى نظام تداول وزراعة الأقطان، وذلك من أجل اكتمال سلسلة الإمداد بالقطاع.

وأوضح أن سلسلة الإمداد تبدأ من زراعة الأقطان وهو الأساس في المصانع المصرية، بالإضافة إلى الحليج وتجارة الأقطان الزهر، ولهذا كان يجب إصلاح وذلك عن طريق لجنة وزارية تحتوي على وزير الزراعة والتجارة والصناعة وقطاع الأعمال العام.

وأشار إلى أنه العام الماضي كان هناك تجربة لتداول الأقطان في بني سويف والفيوم، وكان من المفترض أن يتم التجربة على باقي الجمهورية ولكن حدث تأخير، ولهذا سيتم تجربتها في البحيرة والشرقية، متابعا: بنقوم بالتمهيد من أجل إدخال الأقطان إلى بورصة السلع.

وشدد على ان الهدف هو تنقية القطن القادم من المزارع إلى المحالج، حيث تم تطوير محلج بمحافظة الفيوم، وهناك 3 محالج بيتم تطويرهم هذا العام في الشرقية والبحيرة والغربية، كما أن العام القادم سيشهد تطوير 3 محالج إضافية.

ولفت إلى أن أسعار الأقطان المصرية أقل بنسبة 20% من الأقطان المنافسة في العالم، كما فقدنا أسواقا كثيرة عالمية، لافتا إلى أن مصر تهدف إلى تسيد مصر للعالم من حيث الأقطان.