تنسيق الجامعات 2020| ننشر مؤشرات الحد الأدنى للكليات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكدت مؤشرات النتائج الرسمية التي أعلنت الثلاثاء 4 أغسطس للثانوية العامة، ارتفاع شرائح مجاميع هذا العام وارتفاع أعداد الطلاب الحاصلين على مجاميع مرتفعة تصل لأكثر من 95%، مما سيؤدي إلى ارتفاع الحد الأدنى لكليات القمة بفارق قليل عن العام الماضي.

 

وتكشف المؤشرات، وجود ارتفاع في شرائح المجاميع العليا التي تبدأ من 95% إلى 100% التي تؤهل الحاصلين عليها إلى الالتحاق بكليات القمة «الطب والصيدلة وطب الأسنان والعلاج الطبيعي والهندسة».

 

ووصلت نسبة الارتفاع في هذه الشرائح العام الماضي إلى 17.27% مقابل 18% للعام الحالي.


وتشير نتيجة الثانوية العامة، إلى ثبات الحد الأدنى لكليات الطب عند 98.5% نظرًا لزيادة أعداد المقبولين بهذه الكليات ويصل الحد الأدنى المتوقع لطب الأسنان 98% والصيدلة 97.5% والعلاج الطبيعي 97% والهندسة 93%.


ويؤثر ارتفاع الشرائح على الحد الأدنى لكليات القمة خصوصًا في حالة عدم زيادة أعداد المقبولين بالكليات بنسب الزيادة في أعداد الناجحين وشرائح المجاميع ومن المتوقع أن يكون الحد الأدنى للمرحلة الأولى أكبر من العام الماضي بفارق بسيط نظرًا لوجود ارتفاع في شرائح المجاميع الحاصل عليها طلاب الثانوية العامة.

ومع زيادة عدد الناجحين في الدور الأول ٣٧ ألفا عن العام الماضي هذا يؤدي إلى زيادة فى الحدود الدنيا لجميع الكليات لكنها لن تكون زيادات كبيرة وتتراوح فى كليات الطب والصيدلة والأسنان والعلاج الطبيعى بين درجة ونصف درجة عن العام الماضي بمعنى أن الحد الأدنى للطب لن يقل عن ٩٨.٥% وكان العام الماضي ٩٨.٤%.

وكان أكبر عدد تم استيعابه فى الجامعات الحكومية كان العام الماضي، حيث تم قبول ٤٥٣ الف طالب من إجمالي ٦٠٠ ألف ناجح في الثانوية والشهادات المعادلة لها.

 

 


 

 

 

 

 

ترشيحاتنا