طبيبة توضح الحكمة من إفطار الصائم على التمر أوالماء

طبيبة توضح الحكمة من إفطار الصائم على التمر أوالماء
طبيبة توضح الحكمة من إفطار الصائم على التمر أوالماء

أوضحت دكتورة مروة مصطفى السنباطي، بقسم صحة الطفل بالمركز القومى للبحوث، أن اقتصار الصائم على الإفطار على البلح والماء له فائدة طبية، وهي ورود الغذاء إلى المعدة بالتدرج؛ حتى تتهيأ للطعام بعد ذلك، فقد قال ابن القيم - رحمه الله تعالى -: " وفي فطر النبي - صلى الله عليه وسلم - من الصوم على الرطب، أو على التمر أوالماء - تدبيرٌ لطيف جدًّا؛ فإن الصوم يخلي المعدة من الغذاء، فلا تجد الكبد فيها ما تجذبه وترسله إلى القوى والأعضاء.

والحلو أسرع شيءٍ وصولاً إلى الكبد وأحبُّه إليها، ولا سيما إن كان رطبًا، فيشتد قبولها له، فتنتفع به هي والقوى، فإن لم يكن فالتمر؛ لحلاوته وتغذيته، فإن لم يكن فحسوات من الماء تطفئ لهيب المعدة وحرارة الصوم، فتنتبه بعده للطعام، وتأخذه بشهوة.

وأكدت دكتورة مروة أن السكر والماء هما أول ما يحتاج إليه جسم الصائم، حيث أن سكريات التمر سريعة الامتصاص ولا تحتاج إلى عمليات هضم معقدة، فهو أفضل الأغذية التي تمد الجسمَ بالطاقة والنشاط في أسرع وقت.

كما أن إفطار الصائم على التمر، يعوضه عن نقص السكر في الدم، كما أن التمور تحوي البولي فينول ومواد مضادة للأكسدة، فهي تقوي المناعة، وتكافح العديد من الأمراض، وتساعد على تحسين المادة من خلال الوراثة اللا جينية (EPIGENETIC).

 

 

 

 


 

 

 

 

 

ترشيحاتنا