التعليم العالي: تقدم مصر عالميًا في معيار "جودة التعليم" وفقًا لتصنيف Us News

الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي
الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي

أعلن الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقدم مصر في معيار جودة التعليم وفقًا لتصنيف (Us news) العالمي لتقفز من المركز الـ51 في 2019 إلى المركز الـ42 في 2020 بين أفضل 80 دولة على مستوى العالم.

وأضاف عبد الغفار - في بيان اليوم /الاثنين/ - : "أن مصر في عام واحد تقدمت 9 مراكز في التصنيف العالمي لجودة التعليم، كما أصبحت في المركز الثالث عربيًا"، مشيرًا إلى أن معيار جودة التعليم يعتمد على ما توفره الدولة المدرجة في هذا التصنيف من تعليم عالي الجودة.

وأوضح أن هذا التقدم السريع في تصنيف مصر في مجال التعليم يعكس الدعم الدائم الذي تقدمه القيادة السياسية لمنظومة التعليم في مصر، فهذا الدعم لا يقتصر فقط على الزيادة غير المسبوقة في أعداد الكليات والجامعات في مصر حيث أصبح لدينا جامعة حكومية على الأقل في كل محافظة، بل يمتد ليشمل جودة التعليم ونوعيته، ودعم البحث العلمي، والنشر الدولي في كل الجامعات والمراكز البحثية مما انعكس إيجابًيا على ترتيب مصر بين دول العالم في مجال جودة التعليم.

وأشار إلى أنه وفقًا لتصنيف (Us news) جاءت جامعة القاهرة في الترتيب الـ434، وجامعة المنصورة في الترتيب الـ663، وجامعة عين شمس في الترتيب الـ667، وجامعة الإسكندرية في الترتيب الـ778، وجامعة أسيوط في الترتيب الـ885 وجامعة قناة السويس في الترتيب الـ928.

ووفي السياق ذاته، أعلن عبد الغفار إدراج 70 مؤسسة تعليمية مصرية في تصنيف الجامعات الأسباني (Ranking Web of Universities) لعام 2020، حيث جاءت جامعة القاهرة في المركز الـ655، بينما جاءت جامعة الإسكندرية في المركز الـ974 على مستوى الجامعات العالمية.

وأضاف أن جامعات (المنصورة - الجامعة الأمريكية - عين شمس - أسيوط - بنها - الزقازيق - طنطا - حلوان - جامعة الأزهر - قناة السويس) جاءت في المراكز الـ(1096 - 1963)، بينما جاءت جامعات (كفر الشيخ - المنوفية - المنيا - الجامعة البريطانية - الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري - بني سويف - الفيوم - جنوب الوادي - أسوان - الجامعة الألمانية - سوهاج - جامعة النيل) في المراكز الـ(2106 -2882).

في حين جاءت جامعات (مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا - دمياط - بورسعيد - جامعة المستقبل - جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا - جامعة فاروس) في المراكز الـ(3048 – 3983)، وجاءت جامعات (السويس - دمنهور - الجامعة اليابانية للعلوم والتكنولوجيا - جامعة 6 أكتوبر - جامعة مصر الدولية) في المراكز الـ(4024 – 4535). 

كما جاءت (جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب - المعهد التكنولوجي العالي - الكلية الفنية العسكرية) في المراكز الـ(5046 – 5161)، وجامعة مدينة السادات جاءت في المركز الـ(6112)، وجامعة الأهرام الكندية في المركز الـ(6642)، والجامعة الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات في المركز الـ(7709)، وجامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا في المركز الـ(8288)، بينما جاءت (الجامعة العربية المفتوحة - جامعة سنجور بالإسكندرية - أكاديمية الأزهر الشريف للبحوث الإسلامية - الكلية الكندية الدولية - جامعة سيناء - جامعة النهضة) في المراكز الـ(11167 – 11991).

وجاءت جامعة هليوبوليس في المركز الـ(14855)، والجامعة المصرية للتعليم الإلكتروني في المركز الـ(15353)، والجامعة الفرنسية في المركز الـ(15380)، بينما جاءت (أكاديمية السادات للعلوم الإدارية - جامعة بدر - الأكاديمية الحديثة للهندسة والتكنولوجيا - جامعة دراية) في المراكز الـ(16017 – 16615) وجاءت أكاديمية الشروق في المركز الـ(17418).

وجاءت (أكاديمية طيبة المتكاملة للعلوم - أكاديمية أخبار اليوم - جامعة الجيزة الجديدة - المعهد العالي للتكنولوجيا بالإسكندرية - الجامعة المصرية الصينية - جامعة العريش - جامعة العلمين الدولية - الجامعة المصرية الروسية - أكاديمية وادي العلوم - معهد القاهرة العالي للهندسة وعلوم الحاسب والإدارة - جامعة ESLSCA مصر - جامعة مطروح - معهد الصفوة للهندسة) في المراكز الـ(20259 – 29738)، وجاء المعهد العالي للهندسة والتكنولوجيا بالمنصورة في المركز الـ(30147).

يُذكر أن تصنيف (Us news) تم بناءً على مسح عالمي قائم على المعرفة لاختيار أفضل دول العالم في مجال التعليم العالي لعام 2020 بناءً على ثلاثة معايير أساسية هي (وجود نظام تعليم عام متطور - ما إذا كان الناس سيفكرون في الالتحاق بالجامعات في هذه الدول - إمكانية هذه الدول في توفير تعليمًا عالي الجودة).

بينما يصدر تصنيف (Ranking Web of Universities) كل 6 أشهر ويستخدم كل من مؤشرات الويب والمؤشرات الببليومترية الخاصة بالبحث العلمي، وهي مشاركة المعرفة العامة والتي تشمل حجم (عدد الصفحات) في نطاق domain الويب الرئيسي وجميع النطاقات الفرعية للجامعة والتي تمثل 5% من إجمالي درجة التقييم، والمؤشر الثاني للتأثير ويشمل محتويات الصفحة لعدد الشبكات الخارجية التي ترتبط بصفحات ويب الجامعة ويخصص لهذا المؤشر 50% من الدرجة، والمؤشر الثالث عن الباحثين الأكثر استشهادًا ويخصص له 10% من درجة التقييم.