رفضت استئناف أندية بالدوري السويسري وعممت الحكم 

محكمة (كاس) تؤكد: لا يجوز الطعن على إلغاء الدوريات بسبب "كورونا"

أرشيفية
أرشيفية

أصدرت محكمة التحكيم الرياضي، كاس، في لوزان، قرارا وصف بأنه تاريخيا خلال الأيام القليلة الماضية، وذلك عندما رفض الاستئنافات المقدم من ناديين من سويسرا، ضد قرار الاتحاد السويسري بإلغاء الدوري دون تتويج المتصدر، أو فتح باب الهبوط والصعود، وطالبت الأندية في طعنها أمام الكاس، باستئناف الدوري مجددا وعدم إلغاءه.

وكان نادي يفردون الرياضي لكرة القدم ونادي رابرسويل-جونا لكرة القدم، قد طعنا ضد القرار الصادر عن الاتحاد السويسري لكرة القدم في 30 أبريل 2020، واعترض الناديان على قرار الاتحاد اللجنة المركزية للاتحاد، الذي ألغى جميع البطولات والكؤوس لموسم 2019/2020، باستثناء الدوري السوبر الممتاز، ودوري التحدي السويسري، والكأس السويسري، بحيث لا توضع تصنيفات رسمية لهذه البطولات.

نادي يفردون الرياضي لكرة القدم ونادي رابرسويل-جونا لكرة القدم، هما ناديان ينتميان إلى الدوري التأهيلي سيريتي إل كافيه من القسم الثالث من البطولة السويسرية، الذي تم ايقافه من هيئة التحكيم للرياضة، بتاريخ 11 مايو 2020 .

وطلب نادي يفردون أن تأمر هيئة التحكيم للرياضة تأهيله إلى دوري التحدي السويسري، أو البديل باستئناف البطولة، بينما طلب نادي رابرسويل-جونا، استئناف البطولة في 8 يونيو 2020.

واعتبر المحكمون التابعون لهيئة التحكيم للرياضة أن اللجنة المركزية للاتحاد السويسري لكرة، القدم هي الجهة المختصة باتخاذ القرار المطعون فيه، ولقد تم أخذ القرار من قبلهم.

وترى هذه الإجراءات التي اتخذت من قبل المجلس في 29 أبريل 2020 ، هي بشأن تدابير مكافحة الفيروس التاجي(كورونا) وبالنظر إلى الوضع الصحي في البلاد بذلك التاريخ، ولم ينتهك الاتحاد السويسري لكرة القدم، لوائحه ولم يتصرف بطريقة تعسفية، وبالتالي أمر بإلغاء بطولة الدوري التأهيلي في ذلك الوقت، وقررت أن عدم وجودها لن يكون لها لا تأهيل ولا هبوط.

وعممت محكمة التحكيم الرياضي، هذا الحكم، ليكون قرارا نهائيا يعني رفض أي طعون يتم تقديمها مستقبلا ضد أي قرارات تخص إلغاء الدوريات بسبب كورونا.