الجيش اليوناني يتأهب بسبب تحركات تركيا في المتوسط

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشفت صحيفة «ekathimerini» اليونانية إن قوات الجيش دخلت في حالة تأهب بالتزامن مع إعلان تركيا نيتها التنقيب عن النفط بالقرب من الشواطئ اليونانية.

وأشارت الصحيفة إلى أن إعلان التأهب بالجيش اليوناني بعدما رصد تحركات تثير الشكوك في قاعدة أكساز البحرية التركية القريبة، بعدما غادرت 15 مجموعة بحرية القاعدة العسكرية.

وبحسب موقع سكاي نيوز فإن قائد الجيش اليوناني اختصر رحلته إلى قبرص بسبب هذا التطور القريب من حدود بلاده.

وكانت تركيا أعلنت أنها ستجري عمليات مسح بالقرب من الحدود اليونانية من أجل التنقيب عن الغاز وهي المنطقة التي تشهد توتر كبير بين اليونان وقبرص وتركيا.

التهديد بعقوبات

وقالت اليونان في وقت سابق اليوم إنه يتعين ألا يكون هناك بديل عن عقوبات يفرضها الاتحاد الأوروبي على تركيا إذا لم تتراجع أنقرة عن محاولات متنازع بشأنها للتنقيب عن الموارد الطبيعية في البحر المتوسط.

وأضاف رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس لوزير الخارجية الألماني هايكو ماس الذي يزور أثينا "للأسف تضيف تركيا حلقة أخرى لتصرفاتها العدائية لليونان ولقبرص وللاتحاد الأوروبي بأسره".

وتابع "التشكيك في الحقوق السيادية لليونان وقبرص هو في نهاية المطاف تشكيك في حقوق أوروبا. نتوقع دعم حلفائنا لعقوبات على تركيا.. وما دامت تركيا تواصل هذا الدرب فإن العقوبات على تركيا ستكون هي السبيل الوحيد".

بينما قال وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس إن سلوك تركيا غير القانوني في شرق البحر المتوسط يهدد تماسك حلف شمال الأطلسي وعلاقات أنقرة مع الاتحاد الأوروبي.

وأضاف دندياس بعد اجتماع مع وزير الخارجية الألماني هايكو ماس في أثينا "سلوك تركيا غير القانوني والاستفزازي له عواقب خطيرة ليس فحسب على السلام والاستقرار في شرق البحر المتوسط بل وأيضا على تماسك حلف شمال الأطلسي وعلاقاتها مع الاتحاد الأوروبي".