«هلال الحج» يزين سماء الوطن العربي.. اليوم

هلال الحج
هلال الحج

يزين هلال شهر ذو الحجة الصغير الأفق الغربي لقبة السماء بعد غروب شمس اليوم الثلاثاء 21 يوليو، والانتقال نحو بداية الليل حيث يشاهد بالعين المجردة في حال كانت السماء صافية وخالية من الغيوم. 

ووفقاً لجمعية الفلكية بجدة، خلال بضعة ليالي مقبلة يمكن ملاحظة أن الجانب الغير مضاء من سطح القمر مضيء بنور خافت عبارة عن ضوء الشمس المنعكس عن الأرض والساقط على القمر، ويوماً بعد يوم سيلاحظ أن هلال القمر تزداد اضاءته ويرتفع عالياً في السماء عند غروب الشمس ويبقى فترة أطول بعد بداية الليل وذلك لأن القمر يتحرك مبتعدا عن موقع غروب الشمس.

يرجع السبب في رؤيتنا للقمر يتجه نحو الغرب كل يوم نتيجة لدوران الأرض حول محورها إلا أن الحركة الحقيقية للقمر هي باتجاه الشرق بالنسبة للنجوم والكواكب في دائرة البروج اثناء دورانه حول الأرض.

بشكل عام فإن القمر يصنع دائرة كاملة بالنسبة للنجوم بدائرة البروج في حوالي 27.3 يوما، وهذا يسمى الشهر القمري النجمي، في حين يصنع دائرة كاملة بالنسبة للشمس في حوالي 29.5 يوم ويسمى الشهر القمري الاقتراني، بمراقبة القمر خلال الاسبوعين المقبلين سيكون دليلا لتحديد موقع الكواكب المرئية في سماء الليل إلى جانب عدة نجوم براقة.

يذكر أنه إذا لن يتمكن الراصد من رؤية هلال القمر هذه الليلة لعوامل جوية فالفرصة متاحة بشكل أكبر بعد غروب شمس الأربعاء 22 يوليو حيث سيكون قد ارتفع بشكل أكبر عاليا في السماء وزادت إضاءة مقارنة بالليلة لهذه الليلة.