"الديهي": السدود التركية كارثة تهدد وجود العراق وسوريا

الإعلامي نشأت الديهي
الإعلامي نشأت الديهي

قال الإعلامي نشأت الديهي، إن تركيا دولة منبع، وضربت بالقانون الدولي عرض الحائط، وقامت ببناء 22 سدا على نهر الفرات، وأثرت على دولتي المصب سوريا والعراق، وقطعت المياه عن سوريا والعراق لمدة شهر كامل مما تسبب في أزمة كبيرة لديهم.

وأضاف "الديهي"، مقدم برنامج "بالورقة والقلم"، المذاع عبر فضائية "TeN"، اليوم الثلاثاء، أن الرئيس التركي الأسبق "تورجوت أوزال" قال في تصريح له إن العراق إن لم يصدر النفط العراقي عبر الأراضي التركية، فإنه لن يكون هناك ماء للعراق، مؤكدًا أن الأمر ليس مرتبط بأردوغان، وإنما تركيا دولة مثيرة للقلق.

وتابع، أن تركيا تحاول سرقة المياه العربية، وما قامت به تركيا تجاه سوريا والعراق، تقوم به إثيوبيا حاليًا تجاه مصر والسودان، وحتى لا يتم مواجهة تركيا تم تدمير سوريا والعراق من الداخل، مشددًا على أن مصر الآن في محك، ودعم بعض الدول لسد النهضة الإثيوبي الهدف منه مصر.

وأكد، أن تركيا اتفقت مع الأمريكان والدول الأخرى المارقة على تفتيت سوريا والعراق، ونجحوا في تفتيت الجيش العربي السوري ليتمكنوا من تنشيف مياه الدول العربية، موضحًا أن تخريب سوريا والعراق ليس له علاقة بالأنظمة وإنما توزيع الأدوار، مشددًا على أننا نواجه مؤامرة والقاسم المشترك لأي خراب يحدث في المنطقة هو الغازي التركي الذي يريد إعادة فترة استعماره مرة أخرى.