عريقات: غدا.. اجتماع وزاري عربي لبحث مخططات الضم الإسرائيلية

صائب عريقات
صائب عريقات

أعلن صائب عريقات، أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عن عقد اجتماع وزاري عربي، غدًا الاثنين، لبحث مخطط الضم الإسرائيلي، معربًا عن أمله في أن "يُعيد الأشقاء العرب إذا ما أقدمت دولة الاحتلال على تنفيذ هذه الخطوة، النظر في المعاهدات الموقعة معها إضافة للتمسك بمبادرة السلام العربية دون تغيير".

وقال عريقات لإذاعة صوت فلسطين صباح اليوم الأحد 5 يوليو، إن "الرئيس محمود عباس يواصل اتصالاته مع قادة العالم، وأرسل مؤخرًا رسائل شخصية لدول العالم، تفيد أنه في حال تم الضم سنكون في حل من كل الاتفاقيات الموقعة مع إسرائيل وأمريكا بشكل فعلي لأنهما تنكرتا لكل الالتزامات، الأمر الذي يعني تحمل حكومة الاحتلال لمسؤولياتها وفقًا لاتفاقية جنيف الرابعة.

وأضاف عريقات أن الرئيس دعا دول العالم في رسائله إلى عقد مؤتمر دولي للسلام كامل الصلاحيات على أساس القانون الدولي وحل قضايا الوضع النهائي بما يضمن إنهاء الاحتلال على حدود عام 1967، والإفراج عن الأسرى وفق جدول زمني محدد.

وكشف عريقات عن جهود تبذل مع الجمعية العامة للأمم المتحدة لعقد جلسة للإعلان عن تشكيل ائتلاف دولي ضد الضم لمحاسبة ومساءلة اسرائيل في حال قيامها بذلك.

واعتبر عريقات أنه "وفقًا لخطة الضم، فإن نتنياهو يريد تدمير السلطة الوطنية وتحويلها إلى خدماتية وأداة بيد الاحتلال، وهو ما لن نسمح به مطلقا".

وشدد عريقات بالقول على أن "العالم يدرك أن حكومة الاحتلال أشارت إلى أن إجراءات الضم ستبدأ في الأول من تموز (يوليو) والمسألة لا تتعلق بالتأجيل، لأن خطة ترمب نتنياهو قائمة على الضم وتكريس دموية الاحتلال".