[x]

كل ما تريد معرفته عن «وسام العلوم والفنون».. قواعده وكيفية ارتدائه

وسام العلوم والفنون
وسام العلوم والفنون

 

تمنح الأوسمة الرئاسية من قبل رئيس الجمهورية كنوع من التكريم لكل من قدم خدمات جليلة ولكل من عمل على رفع شأن الدولة، تكون هذه الجوائز على شكل قلادات أو ميداليات، ويحصل صاحبها على جائزة مالية وبعض المميزات، بالإضافة إلى مميزات يحصل عليها في الاحتفالات والبروتوكولات.

 

«وسام العلوم والفنون»

أنشئ وسام العلوم والفنون بعد صدور القانون رقم ٥٢٨ لسنة ١٩٥٣ المُعدَّل بالقانون رقم ١٢ لسنة ١٩٧٢، يُمنَح لمن يؤدون خدمات ممتازة للوطن في العلوم أو الفنون أو الآداب.

 

 ويشتمل "وسام العلوم والفنون" على ثلاث طبقات، ويكون تعيين طبقة الوسام بحسب الخدمة التي يُمنَح من أجلها، ومع اعتبار المركز الاجتماعي لمن يُمنَح له.

 

والوسام عبارة عن كوكب ذي خمس شُعَب من المينا البيضاء تفصلها إشعاعات مُذهَّبة، وفي وسطه قرص من الذهب كُتِبَ عليه "العلوم والفنون" فوق مينا زرقاء.

 

وتحيط به دوائر مُذهَّبة ذات زخارف إسلامية الطراز، وقد رُكِّب الكوكب في كوكب آخر من الفضة المُذهَّبة يُمثِّل خطوطًا مشعشعة. ويُعلَّق الوسام بمشبك مُذهَّب على شكل لوحة للألوان مُفرَّغة عليها أقلام الرسم وسراج تنبثق منه أشعة النور، وتتدرج الطبقات الثلاثة في الصغر.


- قواعد ارتداء وسام العلوم والفنون

يُعلَّق وسام الطبقة الأولى في الرقبة بشريط من الحرير بلون بنفسجي مُشرَب بالحُمْرة، تَحفّ به حاشيتان باللون القرمزي وأخريان باللون الأزرق.

 

أما وساما الطبقتين الثانية والثالثة فيُحمَلان على الصدر من الجهة اليسرى بالشريط نفسه، ويكون شريط الطبقة الثانية موشّى بِوُرَيْدَة "روزيت".


يمكنكم معرفة آخر الأخبار على موقع رئاسة الجمهورية على اللينك التالي:

https://www.presidency.eg/ar?fbclid=IwAR05Klq3OgnO5Rl200-LVKvSMmGkV7_zTSGhSOFkc0XpD0lL0ThjzxEC0SA



ترشيحاتنا