[x]

«حكايات نهاد» يناقش جريمة ختان الإناث في الموسم الخامس

محافظة أسيوط
محافظة أسيوط

 

بدأت نهاد أبو القمصان المحامية بالنقض ومديرة المركز المصري لحقوق المرأة، أولى حلقات الموسم الخامس للبرنامج التليفزيوني "حكايات نهاد"

وناقشت الحلقة الأولى والتي كانت بعنوان "بيان للنيابة العامة"، جريمة ختان الإناث، حيث عرضت لقصة الفتاة ندى التي توفيت أثناء إجراء ختان لها بمحافظة أسيوط، وقام الأهالي بإبلاغ خطة نجدة الطفل التابع للمجلس القومي للأمومة والطفولة، وإبلاغ الشرطة، وتم ضبط كلا من الأب والطبيب.

وأشارت أبو القمصان، إلى أن بيان النيابة في هذه الحادثة كان قويا جدا، وطالب الأطباء بالتوقف عن إجراء تلك الجريمة، كما طالب الأهالي عدم الإذعان للعادات والتقاليد المتعلقة بهذه الجريمة، حيث أنها غير موجودة بالدين الإسلامي أو الدين المسيحي أنما هي عادة متوارثة، كما أكد بيان النيابة على مسؤولية المجتمع في الإبلاغ عن هذه الجريمة متي عرفوا بها.

وتم عرض فيديو توعوي عن جريمة ختان الإناث من تنفيذ لجنة الشباب بالمجلس القومي للمرأة، كما تم عرض جزء من أغنية فليم بين بحرين الذي نفذه المجلس القومي للمرأة والمجلس القومي للأمومة والطفولة.

وأكدت نهاد أن الأهالي، تقوم بختان بناتهن اعتقادا منهم بأن ذلك يحافظ على البنات، لكن الحقيقة أن هذه جريمة وتتسبب في موت الفتاة أو اصابتها بعاهة مستديمة، وأن المحافظة على الأبناء من الشباب والبنات يكون بالتربية والتنشئة السليمة.

وأشارت أبو القمصان على الرغم مما نمر به من وباء عالمي بانتشار فيروس كورونا قام أب باصطحاب بناته الثلاث إلى الطبيب بادعاء التطعيم ضد وباء كورونا، إلا أنه قام بختان الفتيات الثلاث، وعندما علمت الأم بذلك أبلغت الشرطة، وتم ضبط الأب والطبيب في أقل من يومين، وأيضا كان بيان النيابة العامة في تلك الجريمة قوي جدا الأمر الذي كان له العديد من المؤيدين والعديد من المعارضين الذي لا يعرفون إلى الآن أن الختان هو جناية ويحاسب عليها الطبيب والأهل الذي دفعوا ببناتهن للختان، وهم في حاجة إلى التوعية ومزيد من المعلومات والبيانات حول تلك الجريمة.

ووجهت نهاد نصيحة للآباء قائلة، إن الأب هو الأمان بالنسبة لبناته، ولو فقدوا الثقة فيه لا يثقون في أي رجل أخر، يا أيها الآباء حافظوا على بناتكم.

وفي فقرة جديدة لبرنامج حكايات نهاد بعنوان حياتنا بعد كورونا، ناقشت الفقرة أنه مع انتشار هذا الوباء العالمي ظهرت فكرة الاعتماد على الروبوت في الحياة اليومية، وأكدت نهاد أن أزمة كورونا تشير إلى أهمية إعادة النظر في التعليم والمناهج التي يتم دراستها والجامعات، في المستقبل للتكنولوجيا ومن يستطيع التعامل معها،وانتهت الحلقة بفقرة التواصل عبر الأسئلة التي يرسلها الجمهور للبرنامج والإجابة


 


ترشيحاتنا