فيديو| الصياد يكشف سبب وقف العلاوات الخمس في 2006

محمد حامد الصياد نائب رئيس مجلس إدارة مجلة العمل
محمد حامد الصياد نائب رئيس مجلس إدارة مجلة العمل

قال محمد حامد الصياد، نائب رئيس مجلس إدارة مجلة العمل، إن الدعم السلعي الذي كان يقدم لمحدودي الدخل قديمًا، وهذا أدى للعديد من المشاكل منها: الوقوف في طوابير طويلة للحصول على السلع، وظهور طبقة من الطفلين الذين يحصلون على السلع المدعومة وبيعها في السوق السوداء. 

وتابع "الصياد"، خلال حواره مع الإعلامي هاني عبدالرحيم، ببرنامج "أحلام مواطن"، المذاع على فضائية "المحور"، مساء اليوم الاثنين، أن الدولة قام باستبدال الدعم السلعي لدعم نقدي من خلال ما يسمى بالعلاوات لمحدودي الدخل من العاملين في الحكومة والقطاع العام، وتم البدأ في تطبيق هذا الأمر عام 1987، وبعد ذلك تم ادخال العلاوة في الأجر المتغير. 

وأشار إلى أن معاش اشتراكات التأمين صغير للغاية، ولذلك تم إقرار علاوة بنسبة 80% تضاف للأجر المتغير، وتتحمل الخزانة العامة للدولة هذا الأمر، وهذه العلاوة هي بديل للدعم السلعي الذي كان يحصل عليه المواطن قديمًا، واستمر هذا الأمر حتى عام 2005، وتوقف في 2006 بسبب زيادة مديونية خزانة الدولة ، ولذلك تدهورت معاشات المواطنين الذي خرجوا بعد 2006، حتى قام الرئيس بإعادة هذه العلاوة مرة أخرى مؤخرًا. 

وأشار إلى أن عدم صرف العلاوات الخمس، لم يكن تعنتًا من التأمينات، ولكنه بسبب عدم وجود سيولة مالية، مشيرًا إلى أن العلاوة الخمسة.