ايسلندا تعيد انتخاب أصغر رئيس في تاريخها لولاية ثانية بأكثرية 90%

 ايسلندا تعيد انتخاب أصغر رئيس في تاريخها لولاية ثانية بأكثرية 90%
ايسلندا تعيد انتخاب أصغر رئيس في تاريخها لولاية ثانية بأكثرية 90%


أعاد مواطنو آيسلندا انتخاب رئيسهم، غودني يوهانيسون،اليوم لولاية ثانية مدتها 4 سنوات، ومنحوه فوزا ساحقا في الانتخابات، وصل لنحو 90% من الأصوات، ليصبح أصغر رئيس في تاريخها.


وقال يوهانيسون (52 عاما) وهو أستاذ جامعي يدرس التاريخ ولا ينتمي إلى أي حزب ـ حسبما افادت قناة "روسيا اليوم" ـ "أتشرف وأعتز بهذا الفوز.


وأضاف ـ على هامش تجمع انتخابي في العاصمة ريكيافيك ـ "بالنسبة لي نتيجة الانتخابات هي الدليل على أن مواطني وافقوا على فكرتي حول هذه الوظيفة، ومنحوني تفويضا لمواصلة ممارسة دوري بالطريقة نفسها التي اتبعتها في السنوات الأربع الأخيرة".


وتفيد النتائج بأن يوهانيسون حصل على 90,6 بالمئة من الأصوات في مواجهة خصمه اليميني الشعبوي غودموندور فرانكلين يونسون (9,4 بالمئة). وهذه النتائج قريبة جدا من نتائج استطلاعات الرأي التي نشرت في الأسابيع الأخيرة.


واعترف غودموندور يونسون بهزيمته، وقال "أهنئ غودني وعائلته"، معترفا بأنه لم يعتقد للحظة أن نسبة الناخبين الذين يصوتون له ستصل إلى عشرة بالمئة.


يشار إلى أن آيسلندا هي ثاني بلد، بعد صربيا، ينظم انتخابات منذ بدء تخفيف إجراءات العزل المفروضة في أوروبا لمكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد، ويعد يوهانيسون هو أصغر رئيس دولة ينتخب في آيسلندا منذ استقلالها في 1944 ويتمتع بشعبية كبيرة منذ وصوله إلى المنصب في 2016.