فوائد الدجاج البلدي.. ضبط الهرمونات والفيتامينات

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يعد الدجاج من الأكلات الأساسية على السفرة، لكن البلدي منها هو أشهر أنواع الدجاج والتي تختلف أنواعه من الصفات الشكلية والطعم، حيث قال خبير التغذية سعيد متولي إن الدجاج البلدي بها قدر كبير من المغذيات الرائعة للجسم.

وأضاف أنه يساعد على النمو خاصه للأطفال لأن الحديد والأملاح الأخرى إلى جانب الفيتامينات يساعد الأطفال على النمو ويزيد في الطول، وننصح بتناوله للأطفال مرة في الأسبوع على الأقل، ويستحسن أن يكون أكثر بالنسبة للأعمار بين الرابع والثاني عشر وهي الفترة التي يتم فيها تكامل الأعضاء وظهور الصفات الثانوية عند الذكور من حيث تنشط الهرمونات الجنسية عند الطفل، فيكون البلوغ الجنسي كاملا ونشيطا.

وأوضح أن الدجاج البلدي تضبط الهرمونات الجنسية عند الإناث كذلك من حيث لا يكون هناك اضطراب في العادة الشهرية من حيث لا تتعطل كثيرا ولا تنقطع بعد الظهور، كما أن بروتينات الدجاج البلدي من سهل الهضم والامتصاص ليغذي الجسم بسرعة، وتقل الشحوم في لحم الدجاج البلدي بينما يكون على أقل مستوى من السكريات بالنسبة للحوم الأخرى كالخرفان والبقر.

وأضاف سعيد متولي أنه يمتاز لحم الدجاج البلدي بالأملاح المعدنية، ومنها الحديد والكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم، مما يشارك فى ضبط اداء الجهاز الهضمى والهيكلى (عظام الانسان) .